القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

التجار مخيرون بين اعتماد جهاز ” تي بي أو” أو الدفع عبر الهاتف النقال

Carrousel

أكد المدير العام لتجمع النقد الآلي مجيد مسعودان أن التجار سيكون لهم الإختيار بين اعتماد جهاز “تي بي أو” أو الدفع عبر الهاتف النقال وفق تطبيقات محدّدة بالتنسيق مع البنك الذي يسيّر الحسابات البنكية الخاصة بهم.

وفي هذا السياق، كشف المدير العام لتجمع النقد الآلي مجيد مسعودان عن عدد التجار الذين يخضعون اليوم لهذا القرار والذي يعادل 40 ألف. مشيرا أنهم ينشطون في المساحات التجارية الكبرى ومراكز التسوق وبقالات ضخمة وصيادلة وموثقين.

وأضاف مسعودان في سياق حديثه أن الحكومة تسعى إلى ضمان التزام 900 ألف تاجر قبل نهاية شهر جوان المقبل بهذا القرار،مشددا على أنهم مخيرون حسب طبيعة نشاطهم بين اعتماد جهاز الدفع متعدد الأطراف، أو تمكين المواطن من التسديد عبر الهاتف النقال.

وقال مسعودان أن تطبيقات “الموبايل” منحت تسهيلات خاصة لبعض الفئات، حيث ستمكن هذه القرارات من تقليص حجم الأموال المزوّرة و المهترئة وتحمي التاجر من التعرض للسرقة وتقلّل اللجوء إلى السيولة النقدية.

وسيستفيد التجار من جهاز الدفع متعدد الأطراف “تي بي أو” إما مجانا من البنوك التي تعتمد طرقا خاصة لتسويق منتجاتها أو عبر التأجير أو البيع النهائي للجهاز للتاجر الذي يخضع لتكوين بسيط حول كيفية استعمال التقنية، والتي ستتيح لـ10 ملايين جزائري الاقتناء عبرها، وهم حاملو بطاقة “سي إي بي” للدفع الإلكتروني البنكية، أو حاملو البطاقة الذهبية،.مردفا ذات المتحدث أن هذه العمليات آمنة من الاختراقات، ولا تشكّل أي خطر على التعاملات المالية للزبون.

ويعتبر هذا الإجراء المتضمن إلزامية تعميم الأطراف الإلكترونية “تي بي أو” على مستوى المحلات التجارية الذي تضمنته المادة 111 من قانون المالية لسنة 2020، والذي يمهل التجار إلى غاية 31 ديسمبر 2021 أو الخضوع لغرامات مالية تعادل 50 ألف دينار، والذي تم تأجيله إلى جوان المقبل، لمنح التجار فرصا إضافية لتعميم هذه الأجهزة وتمكين عدد أكبر من المواطنين من الإستفادة من بطاقة الدفع الإلكترونية “سي إي بي” أو البطاقة الذهبية لبريد الجزائر “غولدن كارت”.