القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

التخلي عن قاعدة 51/49 في قطاع الطاقة لأول مرة بالجزائر

Carrousel

يضم دفتر الشروط الذي أفرجت عنه مؤخرا، وزارة الطاقات المتجددة والانتقال الطاقوي لمشروع 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية، تفاصيل المحطات المعنية وطاقتها الانتاجية وأماكن إقامتها وصيغ تمويلها.

كما كشف دفتر الشروط عن السماح للأطراف الأجنبية المستثمرة أن تحوز أكثر من 51 بالمائة من أسهم الشركات التي يتم استحداثها بشرط أن لا تتعدى 66 بالمائة.

وفي ذات السياق ورد في دفتر شروط مناقصة مشروع 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية الذي أعلنت عنه وزارة الطاقات المتجددة والانتقال الطاقوي ديسمبر الماضي، عن إنجاز 5 محطات شمسية كهروضوئية في 5 ولايات جنوبية بطاقة إنتاج متفاوتة من محطة إلى أخرى.

أما بخصوص صيغ تمويل المشروع فقد نص دفتر الشروط أنها ستكون وفق نمط يسمى التمويل “بدون حق الرجوع أو الطعن”، حيث تقوم فقط على ربحية المشروع.

كما سيتم تمويل الاستثمار بواقع 20 بالمائة من رأس المال الممول من المساهمين بما يتناسب مع مستوى المشاركة في رأس مال شركة المشروع، و80 بالمائة عبارة عن دين يتم تمويله بقرض بنكي.

الجدير بالذكر فإن الطرف المشارك (المستثمر) في المشروع يمكن أن يكون أجنبيّا أو محليا بنسبة رأسمال شركة المشروع إلى 66 بالمائة، ما يعني أنه تم التخلي عن قاعدة 51/49 بالنسبة لقطاع الطاقة لأول مرة منذ إقرار هذا الإجراء قبل نحو 13 سنة، عبر بوابة الطاقات المتجددة، بينما ستحوز شركة الطاقات المتجددة “شمس” على 34 بالمائة من رأسمال شركة المشروع.