القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

التوقيع على عقد بين مجمع سوناطراك والمجمع الصيني CNTIC / LPEC لإنتاج MTBE لتصنيع البنزين الخالي من الرصاص

اقتصاد الجزائر

أشرف اليوم الخميس ، وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، بالجزائر، على مراسم التوقيع على عقد بين مجمع سوناطراك والمجمع الصيني CNTIC / LPEC.

وحسب بيان صادر عن وزارة الطاقة والمناجم، فإن توقيع الجزائر والصين على عقد مفاده إنجاز مركب لإنتاج ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر MTBE ، المستخدم كمادة مضافة لتصنيع البنزين الخالي من الرصاص.

ويمثل هذا المشروع عبارة عن الوقود الذي عمم استعماله في الجزائر منذ سنة 2020.

وفي هذا السياق، أكد وزير الطاقة والمناجم على أن هذا المشروع، الممول من طرف البنك الوطني الجزائري في حدود 70 %، يندرج في إطار تثمين الموارد الطبيعية التي تزخر بها الجزائر بصفة عامة والمحروقات بصفة خاصة والتي تعتبر محورا أساسيا في مخطط الإنعاش الاقتصادي الذي أقرته الحكومة الجزائرية بداية سنة 2020، كما أشار الوزير إلى أن تطوير الصناعة البتروكيماوية من أهم المحاور المعتمدة لتحقيق هذا الهدف.

وذكر الوزير بأن من بين الأهداف التي نسعى الى تحقيقها على المدى المتوسط هو تحويل أكثر من 50% من الإنتاج الاولي مقابل 32% حاليا، وخلق 4000 فرصة عمل إضافية مباشرة وتصدير 5مليارات دولار مقابل 1.2 مليار دولار حاليا وزيادة +500% من القيمة المضافة الحالية.

كما ألح عرقاب على أن المشروع سيساهم في تثمين المنتج بمركب CP1Z من خلال استخدامه كمواد وسيطة لإنتاج MTBE، تطوير المهارات الجزائرية في هذا المجال وخلق مناصب شغل وكذا تشجيع المناولة الوطنية. وأخيرا أكد الوزير على دعمه الكامل لإنجاز هذا المشروع ضمن الإطار الزمني الذي حدد له، أي سنة 2025.