القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الجزائر أول مورد للغاز إلى إيطاليا في أقل من شهر ب 1.5 مليار متر مكعب

Carrousel

تجاوزت إمدادات الغاز الجزائرية إلى إيطاليا نظيرتها الروسية للمرة الأولى منذ عقود، حيث أصبحت سوناطراك أول مورد للغاز إلى إيطاليا بكميات بلغت في أقل من شهر 1.5 مليار متر مكعب.حسب ما أفادته وكالة ” نوفا” الإيطالية للأنباء الخاصة اليوم السبت.

وفي هذا السياق، قالت وكالة “نوفا” الإيطالية للأنباء الخاصة، أنها قامت بإجراء عملية حسابية وفق بيانات إمدادات الغاز إلى إيطاليا، حيث أظهرت أن الجزائر قد تحولت إلى المورد الأول لهذه المادة بكميات بلغت مليارا و500 مليون متر مكعب منذ بداية السنة الجارية، وتحديدا منذ الفاتح جانفي إلى غاية 26 من الشهر ذاته.

وفي هذا الصدد، أكد سفير الجزائر بروما، عبد الكريم طواهرية، أن الجزائر تضمن إمدادات الغاز إلى إيطاليا وفق الكميات التعاقدية وبنفس الأسعار المتفق عليها بالرغم من الأزمة العالمية للغاز والاضطرابات الجيوساسية المرتبكة التي تشهدها هذه المادة الحيوية.

وكشف الدبلوماسي الجزائري عن انعقاد اجتماع الحوار الاستراتيجي بين الجزائر وإيطاليا في روما نهاية شهر فيفري المقبل، التي تسبق القمة الثنائية رفيعة المستوى بين الجزائر وإيطاليا التي ستعقد في الثلاثي الأول أو الثاني من 2022 وستتوج بالتوقيع على اتفاقيات في 7 أو 8 قطاعات.

وكانت سوناطراك قد جددت عقود توريد الغاز إلى إيطاليا عام 2019، مع كل من شركة “إيني” و”إينال” و”إديسون” بكميات تفوق 12 مليار متر مكعب سنويا لفترات تصل 10 سنوات.