القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الجزائر تجدد حرصها على المشاركة في مشاريع اللجنة الإفريقية للطاقة AFREC

Carrousel

جدد اليوم الخميس، وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، حرص الجزائر على المشاركة بنشاط في مختلف المشاريع التي أطلقتها AFREC.

وخلال مشاركة الوزير عرقاب عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في اجتماع وزراء الطاقة الأفارقة، الذي نظمته اللجنة الافريقية للطاقة (AFREC) وبرعاية الاتحاد الافريقي، أكد على مشاركة الجزائر في مشاريع AFREC سواء لإعادة تنظيم SIEA أو في برامج بناء القدرات التي ستمكن AFREC من الحصول على خبراء أفارقة قادرين على توفير التكوين على المستويين الوطني والإقليمي للإطارات الافريقية الشبابة.

وفي هذا الصدد، ذكر الوزير أن مجمعي سوناطراك وسونلغاز معنيين أيضًا، خاصة من خلال استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات الجديدة وكذلك الرقمنة التي ستجعل من الممكن الحصول على نظام معلوماتي فعال.

وأوضح ذات المتحدث في هذا الصدد أن الجزائر دخلت في برنامج إصلاحي واسع لتحديث الإدارة العامة من خلال إصلاح أساليب إدارتها وتسريع التحول الرقمي وتحديث النظام الإحصائي الوطني.

وأشار المسؤول الأول عن قطاع الطاقة والمناجم بالجزائر، إلى أن وجود نظام معلومات للطاقة على المستوى الأفريقي ليس غاية في حد ذاته، ولكن أكثر ما يسعى إليه هو أن تكون اللجنة الافريقية للطاقة مرجع في مجال تجميع معلومات الطاقة على المستوى الإقليمي.

وقال محمد عرقاب أن نجاح نظام معلومات الطاقة AFREC لابد أن يمر بإنشاء وتطوير نظم المعلومات على مستوى الدول الأعضاء، نظرا إلى أهمية وجود مثل هذا النظام لتطوير استراتيجيات الطاقة الوطنية والتخطيط طويل الأجل للسياسات التي يتعين تنفيذها، لا سيما فيما يتعلق بحصول المواطنين على طاقة حديثة وبأسعار معقولة.

كما سيكون هذا الاجتماع له تأثير محفز على التعاون بين اللجنة الأفريقية للطاقة والدول الأعضاء فيها وسيتيح بالتأكيد تحديد أهداف التعاون في هذا المجال وتجسيدها. يضيف المتحدث نفسه.

وركز جدول أعمال هذا الاجتماع على المناقشات المتعلقة بالإدارة المستدامة لبيانات إحصاءات الطاقة في إفريقيا وتقييم التقدم المحرز منذ إنشاء أول نظام أفريقي معلوماتي SIEA في 2012.