القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الجزائر تجسد عدة مشاريع لتطوير المنشآت الأساسية للطرق والموانىء والمطارات ميدانيا

اقتصاد الجزائر

كشف بيان السياسة العامة للحكومة أن عدة مشاريع تخص تطوير المنشآت الأساسية للطرق والموانئ والمطارات قد جسدت في الجزائر. 

و وفق ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية نقلا عن بيان السياسة العامة للحكومة، فقد تم تجسيد عديد المشاريع في مجال تطوير المنشآت الأساسية للطرق والموانئ والمطارات بإنجاز  103 كلم من طرق الربط بالطرق السريعة في كل من ولايات غليزان، بجاية، عين الدفلى والطارف، كما انطلقت الأشغال لإنجاز 42 كلم بباتنة حاليا.

وعكفت الجزائر على رفع قدرات الطرق عبر عمليات ازدواج المسالك على مسافة 99 كلم, والانطلاق كانت بانجاز 113 كلم في هذا المجال إلى جانب انجاز 5ر34 كلم من الطرق الجديدة والانطلاق في إنجاز 110 كلم أخرى.

وفيما يخص الطرق الاجتنابية للتجمعات السكانية، -يضيف ذات المصدر- فقد تم إنجاز 21 كلم، حيث انطلقت الأشغال في انجاز 56 كلم  بالمقابل فإن الطرق المخصصة لتأمين الحدود البرية فقد انجزت اشغالها والمقدرة ب5ر374 كلم والانطلاق في انجاز 173 كلم في بقية الاشغال.

على صعيد آخر، انجزت الدولة الجزائرية 13 منشأة فنية وإخضاع 143 منشأة أخرى لعمليات خبرة وصيانة في مجال الطرق. حسب المصدر ذاته.

وفي مجال تطوير المنشات الأساسية للمطارات, انهيت اشغال تكييف موقف الطائرات لمطار وهران مع المحطة الجوية الجديدة,  فيما تم الانطلاق في إنجاز أشغال مطار إليزي, ومدرج الهبوط الجديد لمطار عين قزام, ومدرج الهبوط الثانوي لمطار الجزائر, ضف إلى ذلك،  اطلقت اشغال اخرى على مستوى مطاري تندوف وعين صالح سميت بالتدعيمية.

المنشآت الأساسية المتعلقة بالموانىء انجزت على مستواها وسلمت كل من محطة الحاويات بميناء وهران وكسح ثلاثة موانىء وهي مرسى بن مهيدي (تلمسان) والميناء المختلط (دلس) وأزفون (تيزي وزو), إضافة إلى حماية وتهيئة ضفة شارع الواجهة البحرية لمدينة جيجل. هذا وتم إطلاق برنامج لكسح 11 ميناء والانطلاق في انجاز أشغال اصلاح اسفل رصيف القصبة والقصبة السفلى بميناء بجاية.

و في سياق آخر،  وفي مجال تطوير البنى التحتية اللوجيستية, فأظهرت حصيلة متعلقة بنقل الحاويات بواسطة القطار, إنجاز قاعدتين لوجستيتين من قبل الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ببازول بجيجل والكرمة بوهران, في حين يتم إنجاز الآن قاعدتين أخرتين في الخروب بقسنطينة والسانية بوهران.

وعلى صعيد نقل الحاويات برا, فقد تم انشاء قاعدتين لوجستيتين في تمنراست والدبداب مع انجاز قواعد أخرى في تندوف ووهران وبرج بوعريرج وغليزان و استكمال قاعدة على مستوى منصة صافكس بالجزائر في الوقت الحالي.

وعملت الجزائر أيضا في مجال النقل البحري بانجاز محطة حاويات بميناء جنجن والتي بلغت نسبة تقدم الأشغال بها 96 بالمائة. كما منحت الدولة الجزائرية الترخيص لخمس موافقات مبدئية لمتعاملين وطنيين, كما انها انشأت منصة مستودعات التخزين (3153 غرفة تبريد بسعة اجمالية قدرها 29ر3 مليون متر مكعب و 4401 مستودع تخزين بسعة اجمالية قدرها 85ر9 مليون متر مكعب) فيما يتعلق بالاستثمار في النقل البحري للسلع. حسب المصدر ذاته.

وتسعى الجزائر إلى تطوير بنيتها اللوجيسيتية من شبكات طرق و توسيع خطوطها البحرية و تدعيم اسطولها الجوي كونها شريناها الحيوي و محركها الأساسي لرفع قيمة الصادرات خارج قطاع المحروقات و نقل المنتوجات الجزائرية نحو الخارج بأسعار تنافسية وبجودة عالية.