القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الجزائر تطمح الى تحقيق 13 مليار دولار صادرات خارج المحروقات

اقتصاد الجزائر

أكد وزير المالية, لعزيز فايد, اليوم السبت بالجزائر العاصمة, أن السلطات العمومية عازمة على تحقيق هدف 13 مليار دولار صادرات خارج المحروقات خلال السنة الجارية.

وأوضح فايد، خلال ندوة صحفية نشطها, بمقر الوزارة, بعنوان “مخرجات اجتماعات الربيع 2024 لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والقضايا الاقتصادية ذات الصلة”, التي شارك فيها الأسبوع الماضي بواشنطن، أن السلطات العمومية ملتزمة على تحقيق الهدف المنشود الذي تم تحديده ببلوغ 13 مليار دولار من الصادرات خلال سنة 2024 من اجل تنويع الاقتصاد الوطني و الخروج من التبعية لقطاع المحروقات.

ونجحت الجزائر في رفع صادراتها خارج المحروقات، منذ سنة 2021، لتنتقل هذه الصادرات إلى 7 ملايير دولار سنة 2022، مقابل أرقام تتراوح بين 3ر1 و 8ر1 مليار دولار سنويا خلال العقود السابقة.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس تبون، خلال زيارته الأخيرة إلى روسيا، أن 7 ملايير دولار قد يبدو رقما ضعيفا لكنه بالنسبة للماضي يعتبر معجزة”، وأضاف “لقد تمكنا، و لأول مرة، من رفع التصدير من 7ر1 مليار دولار سنة 2019, إلى 5 مليار دولار في 2021 , ثم إلى 7 مليار دولار في 2022، بارتفاع سنوي قدره 30 بالمائة”.

وأكد تبون أنه يتم العمل على بلوغ 13 مليار دولار من الصادرات خارج المحروقات خلال السنة الجارية، و”بهذا تكون عجلة التنمية قد انطلقت”.

و تعول الجزائر، من أجل بلوغ هذا الهدف الطموح على عدة قطاعات واعدة مثل الصناعات الكيماوية و الغذائية و مواد البناء و الفلاحة.