القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الجزائر تهدف الى وضع شراكة لترقية انتاج الهيدروجين

طاقة

أكد الأمين العام لوزارة الطاقة والمناجم عبد الكريم عويسي، اليوم الثلاثاء، بالجزائر العاصمة، أن الجزائر تهدف الى وضع شراكة لترقية انتاج الهيدروجين والاستفادة من الامكانيات الكبيرة التي تحوز عليها في هذا المجال

وأوضح عويسي، خلال اشرافه بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”، على افتتاح أشغال ورشة عمل الخبراء حول الهيدروجين المتجدد، أن هدف أشغال هذه الورشة هو وضع شراكة في مجال ترقية هذا الفرع الجديد ضمن برنامج تطوير وتنويع المزيج الطاقوي للجزائر، والاستفادة من الإمكانيات العديدة التي تزخر بها الجزائر بهذا الخصوص، لاسيما ما تعلّق بالنسيج الصناعي المتطور، والبنية التحتية بفضل شبكة الغاز والمواد الطاقوية.

وأشار الأمين العام، إلى حجم الاستثمارات المعتبرة في هذا الإطار، كخطوة نحو التصدير إلى الخارج، وذكر في السياق الاستفادة من الخبرة الكبيرة للجزائر في القطاع الطاقوي لتحقيق الأهداف المقررة.

كما أوضح أنّ أعمال هذه الورشة تركز على الأبعاد التقنية، من أجل دراسة كل الجوانب لصناعة الهيدروجين، تحضيرا للإطار القانوني المقرر أنّ يوضع، بالإضافة إلى دراسة سوق الهيدروجين وطبيعتها مستقبلا.

وأضاف أنّ التعاون مستمر مع الاتحاد الأوروبي، إلاّ أنّ الجزائر لها أجندتها الخاصة في هذا المجال، مشيرا إلى خارطة الطريق التي تقوم على ثلاث مراحل أساسية تنطلق من 2030 إلى غاية 2050، وتبدأ عبر إطلاق المشاريع النموذجية.