القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الجزائر في المرتبة الأولى عالميا من حيث اكتشافات النفط والغاز في 2022

طاقة

احتلت الجزائر المرتبة الأولى على غرار بعض الدول من حيث اكتشافات النفط والغاز على المستوى العالمي في 2022 .

وفي تقرير لمنصة الطاقة، أكدت فيه أن مجمع سوناطراك هو من يتولى اكتشافات الشركات العالمية من النفط والغاز في 2022، تليها شركة إكوينور النرويجية.

ونوه التقرير عن افتتاح سوناطراك جملة من اكتشافاتها للنفط والغاز في مارس 2022، بالتعاون مع إيني الإيطالية، من خلال احتياطيات تصل إلى 140 مليون برميل من النفط في منطقة زملة العربي الواقعة داخل حوض بركين.

وباتت البئر الجديدة تنتج في مرحلة الاختبار نحو 7 آلاف برميل من النفط يوميًا، إلى جانب 140 ألف متر مكعب (4.942 مليون قدم مكعبة) من الغاز المصاحب يوميًا. حسب ذات المصدر.

كما أعلنت ذات الشركة عن اكتشاف نفطي آخر في بئر ترسيم غرب عقلة الناصر 2 الواقعة شمال حقل حاسي مسعود، باحتياطي بنحو 415 مليون برميل، ما سيسهم في رفع إجمالي احتياطيات النفط غرب عقلة الناصر 2 إلى 961 مليون برميل. وفق تقرير ذات المنصة.

كما أوضحت منصة الطاقة في تقريرها أنه مع نهاية مارس، توصلت سوناطراك إلى الاكتشاف الثالث، وهو بئر “أولاد سيدي الشيخ- 1” بمعدل إنتاج 925 برميلًا يوميًا من النفط، و6.456 ألف متر مكعب يوميًا (227.89 ألف قدم مكعبة يوميًا) من الغاز.

أما في جويلية 2022، أعلنت الشركة الجزائرية عن اكتشافين للغاز الطبيعي وآخر للنفط، وكان الاكتشاف الأول للغاز في عين إكر جنوب غرب منطقة “عين أميناس 2” في حوض إليزي، والثاني في بئر ترسيم تامزاية – 3، داخل رقعة تاغيت بحوض بشار.

في حين تم تسجيل اكتشاف النفط بالتعاون مع إيني الإيطالية- في غرد أولاد جمعة غرب، داخل رقعة سيف فاطمة 2 الواقعة في المنطقة الشمالية من حوض بركين. حسب ذات التقرير.