القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الجزائر في المرتبة الثالثة في قائمة كبار منتجي الغاز عربيا

طاقة

حلّت الجزائر في المرتبة الثالثة في قائمة كبار منتجي الغاز الطبيعي بالبلدان العربية.

وفقًا لبيانات حديثة صادرة عن شركة “بريتيش بتروليوم (BP)” البريطانية في جوان 2022، احتلت الجزائر المرتبة الثالثة لأقوى المنتجين للغاز الطبيعي عربياً.

وفي هذا الصدد، نجحت الجزائر في رفع إجمالي إنتاجها من الغاز الطبيعي خلال 2021 ليصل إلى 100.8 مليار متر مكعب سنويًا مقابل 81.5 مليار متر مكعب سنويًا في 2020 بنسبة نمو سنوية تتجاوز 24%. حسب ذات المصدر.

وقالت الشركة النفطية البريطانية أن إجمالي إنتاج الجزائر للغاز بلغ 100.8 مليار متر مكعب سنوياً مقابل 81.5 مليار متر مكعب سنويًا في 2020، كما أنها حققت نجاحات في اكتشافات ضخمة ستدعم فعلا احتياطيات وإنتاج النفط والغاز لديها.

وفي سياق متصل أبرزت ذات الشركة ، أحدث الاكتشافات وفق ما أعلنته شركة سوناطراك في 27 جوان 2022، المتمثل في غاز ضخم بحقل حاسي الرمل العملاق، إذ أظهرت التقييمات الأولية أن الحقل يضمن إمكانيات تتراوح بين 100 و340 مليار متر مكعب من الغاز المكثف.

ليصبح بذلك رابع اكتشاف لقطاع المحروقات في البلاد منذ بداية العام الجاري. ومن المتوقع بدء الإنتاج من الحقل بحجم يبلغ 10 ملايين متر مكعب يوميًا بدءً من نوفمبر 2022.

ووصفت بريتيش بتروليوم (BP)” البريطانية ،الجزائر بأنها من الدول “ذات الموثوقية العالية” في توفير إمدادات ذلك النوع من الوقود الأحفوري لعملائها”.