القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الجزائر في صدارة الدول الإفريقية الأكثر امتلاكا لاحتياطي النقد الأجنبي

اقتصاد الجزائر

هيمنت الجزائر على صدارة قائمة البلدان الأكثر امتلاكا للاحتياطيات النقدية من العملات الأجنبية في افريقيا منذ بداية السنة الجارية 2024.

وتمتلك الجزائر نقداً أجنبياً يقدر بنحو 64.6 مليار دولار، بفارق ليس بعيد عن صاحبة المركز الثاني وهي جنوب افريقيا التي تمتلك نقدا أجنبيا يقدر ب 62.3 مليار دولار، وفقا لآخر الأرقام الصادرة عن صندوق النقد الدولي.

ورغم أن أرقام الجزائر ليست بعيدة كثيرا عن جنوب افريقيا صاحبة المركز الثاني الا أنها تبتعد كثيرا عن مصر التي تأتي في المركز الثالث قائمة البلدان الأكثر امتلاكا للاحتياطيات النقدية من العملات الأجنبية في افريقيا باحتياطي أجنبي يقدر ب 40.4 مليار دولار.

وفي المركز الرابع تأتي المغرب الاي تمتلك نقداً أجنبياً يقدر بنحو 35.2 مليار دولار، ثم نيجيريا في أسفل ترتيب قائمة “توب5” بـ 34.3 مليار دولار.

وتشمل سلة الاحتياطي النقدي لدى الدول عملات مختلفة وقد تشمل الذهب أيضا، لكن غالبا ما تتشكل أساسا من الدولار الأمريكي الذي يسيطر على أكثر من 50% من حجم الاحتياطيات النقدية حول العالم.

للتذكير، وصلت الجزائر في عام 2017 إلى مستوى قياسي بلغ 97.33 مليار دولار أمريكي من احتياطيات النقد الأجنبي. غير أن تدهور أسعار النفط أدى إلى انخفاضه تدريجيا. و لحسن الحظ ، منذ عام 2022 ، رجع الانتعاش الاقتصادي بقوة ، وتقترب البلاد من مستوياتها التاريخية.