القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الجزائر وسويسرا تبحثان مشروعي تطوير الطاقة الحرارية الجوفية السطحية لإنتاج الحرارة والتبريد محليا

Carrousel

بحث مؤخرا كل من وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بن عتو زيان، بمقر دائرته الوزارية بمعية سفير سويسرا بالجزائر لوكاس روزانكرانز الشروع الفوري في تنفيذ مشروعين يتعلق بتطوير الطاقة الحرارية الجوفية السطحية الموجهة لإنتاج الحرارة والتبريد محليا.

وفي هذا السياق ، أشار السفير السويسري إلى إمكانية عقد أول اجتماع بين خبراء سويسريين من مؤسسة العلم والتكنولوجيا (EPFL) والجهات الفاعلة الجزائرية في مجال الطاقة الحرارية الجوفية قبل نهاية السنة الجارية من أجل التحديد الدقيق للاحتياجات و إعداد خطوات تنفيذ مشروع نموذجي. وفق ما أوردته خلية الإعلام والإتصال للوزارة.

أما بالنسبة إلى المشروع الثاني فسيخصص للطاقة الكهرومائية بالتعاون مع الجمعية الدولية للطاقة الكهرومائية، لاسيما في مجال تخزين الكهرباء عن طريق الضخ والتطوير والاستغلال المستدامين للمشاريع الكهرومائية. وفي هذا الشأن، أكد بن عتو زيان، وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، على أهمية التعاون الملموس والمنتج للقيمة المضافة، مجددا استعداد دائرته الوزارية لمباشرة المشاريع المعنية في الآجال المتفق عليها.

وأضاف وزير الانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة ضرورة التعاون في مجال التكوين والتدريب العملي والبحث التطويري المطبق من أجل نجاح المشاريع واستدامتها. مبلغا سفير سويسرا بإلاعلان القريب عن دفتر الشروط الخاص بمشروع 1000 ميغاواط كهروشمسية الموجه إلى المستثمرين المحليين والأجانب.