القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الخطوط القطرية تخطط لالغاء الدرجة الأولى من رحلاتها

دول عربية

تخطط أفضل شركة طيران في العالم للتخلي عن المقاعد الأكثر فخامة في العالم على متن طائراتها.

وفقاً لأكبر الباكر؛ الرئيس التنفيذي لشركة “الخطوط الجوية القطرية”، الحائزة بشكل روتيني على لقب أفضل شركة طيران ضمن جوائز “سكاي تراكس وورلد إيرلاين أووردز”، فإنَّها لن تزوّد الجيل المقبل من طائراتها المخصصة للرحلات طويلة المدى بمقاعد من الدرجة الأولى.

قال الباكر إنَّ الاستثمار في أكثر المقاعد فخامة لا يبرر تحقيق عائدات، بالنظر إلى أنَّ درجة رجال الأعمال على متن رحلات الشركة القطرية توفر الكثير من الامتيازات نفسها.

صرّح الباكر، خلال مقابلة حصرية مدتها ساعة في إسطنبول يوم السبت، بالقول: “لماذا تُضطر للاستثمار في فئة فرعية على متن طائرة تمنحك بالفعل جميع وسائل الراحة التي توفرها لك الدرجة الأولى، لا أرى ضرورة لذلك”.

التخلص التدريجي من مقاعد الدرجة الأولى على متن الرحلات ضمن المسارات الطويلة لا يخلو من مخاطر استراتيجية. تتعارض هذه الخطوة مع صورة “خمس نجوم” بالنسبة إلى قطر، واتجاه الصناعة الذي شهد مضاعفة شركات الطيران، من “دويتشه لوفتهانزا” إلى “كانتاس إيرويز” إلى الخطوط الجوية الفرنسية، في خدماتها لمقاعد الدرجة الفخمة. كان كارستن سبوهل، الرئيس التنفيذي لـ “لوفتهانزا” قد صرّح أنَّ المزيد من المسافرين بغرض الترفيه يبحثون عن متعة خاصة، وأنَّ القسم الأمامي من طائراته لم يكن ممتلئاً أبداً.