القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الرئيس المدير العام لميترو الجزائر: مشاريع الميترو الجاري إنجازها حاليا ستوسع شبكة النقل

اقتصاد الجزائر

قال اليوم الثلاثاء، علي أرزقي الرئيس المدير العام لمؤسسة ميترو الجزائر أن مشاريع الميترو الجاري إنجازها حاليا تهدف إلى توسعة شبكة النقل عبر الميترو بالجزائر العاصمة من خلال رفع عدد محطاتها.

وأكد أرزقي لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية ، أن مشاريع توسعة شبكة ميترو الجزائر سترفع من عدد المحطات لتصبح 58 محطة ممتدة على طول 60 كلم .

وأشار المسؤول إلى رصد الدولة الجزائرية لأغلفة مالية معتبرة من أجل تسريع وتيرة الإنجاز و ضمان التسليم في الآجال المحددة.

وفي سياق ذي صلة ، أعلن علي أرزقي عن رفع الدولة للعقبات التقنية و غيرها، التي كانت تقف أمام تطور عملية انجاز و توسعة “ميتروالعاصمة” باعتباره شريان حيوي و حساس.

هذا وكشف ذات المسؤول عن محطات الميترو المراد توسعتها ، والتي شملت محطة الحراش –المطار الدولي، حيث بلغت تكلفة إنجاز الأشغال الفنية و الهندسية على مستواها 93 مليار دينار .

أما محطة وادي السمار –الحراش، – يتابع ذات المتحدث- عن وجود مرحلة ثانية من أشغال التوسعة لربط وادي السمار بالحراش، تضم 09 محطات على طول 5،9 كلم سيسمح بتوفير خدمات النقل عبر الميترو لأكثر من 400 ألف مسافر يوميا .

أما فيما يخص محطة عين النعجة –براقي، أضاف الرئيس المدير العام في سياق حديثه، وجود امتداد آخر يجري إنجازه ، يربط حي عين النعجة بمدينة براقي الممتد على طول أكثر من 4،4 كلم ، يضم 04 محطات. مشيرا أن المشروع يمر عبر مراحل متقدمة خصوصا في مجال أشغال الهندسة المدنية والتي بلغت نسبة الإنجاز أكثر من 78 بالمائة في مرحلته الأولى.

كما توجد مرحلة ثانية لانجاز النظام الكلي لأشغال التوسعة والتي ستنطلق في غضون الأشهر المقبلة ، موضحا في هذا الصدد أن بداية عملية التشغيل ستتم على مرحلتين، الأولى في سنة 2024 و الثانية مع حلول عام 2025.

أما فيما يتعلق بالمنطقة الغربية من العاصمة، أكد أرزقي أن الدراسات الخاصة بعملية التوسعة استكملت لاسيما وأن المرحلة الأولى من أشغال التوسعة عبر المنطقة الغربية من العاصمة ستشرع بإنجاز محطة ساحة الشهداء- حي الشوفالي على طول 9،5 كلم ، يليها الخط الرابط بين حي الشوفالي و مدينة أولاد فايت عبر كل من الشراقة و دالي إبراهيم و درارية على امتداد طوله 26 كلم.