القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الصين ترحب بانضمام الجزائر إلى مجموعة ” بريكس”

اقتصاد الجزائر

رحبت الصين اليوم الأحد على لسان مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي بانضمام الجزائر إلى مجموعة ” بريكس”.

و قال مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أن بلاده ترحب بانضمام الجزائر إلى مجموعة “بريكس” في لقاء جمعه و وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة.

و كانت قد أعلنت السفارة الصينية بالجزائر،  أن وزير الخارجية الصيني عقب لقاءه مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة،  أبلغه ان الصين تدعم الجزائر في لعب دور الرئاسة الدورية لجامعة الدول العربية وإنجاح القمة العربية المرتقبة في الجزائر كما أن الجانب الصيني يرحب بانضمام الجزائر إلى  منظمة “بريكس” الاقتصادية.

و في هذا السياق، أكد وانغ يي أن الصين تعتبر الجزائر من الدفعة الأولى التي شاركت في “مجموعة أصدقاء مبادرة التنمية العالمية” وتنفيذ مبادرة التنمية العالمية.

كما أعرب المسؤول الصيني عن استعداد بلاده للعمل مع الجانب الجزائري على لعب دورا بناءً لسلام والتنمية العالمية عبر الدفع بالشراكة والتعاون في العديد من القطاعات أبرزها مشروع الحزام وطريق الحرير.

هذا وقبل أيام قليلة فقط، كانت روسيا قد أعربت هي الأخرى عن ترحيبها بانضمام الجزائر إلى مجموعة بريكس، جاء ذلك على لسان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكان قد أبدى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خلال 2022 عن اهتمام الجزائر بالانضمام إلى مجموعة “بريكس” الاقتصادية، معلنا ان بلادنا تملك كل الشروط الضرورية للانضمام الى هذه المنظمة الاقتصادية الهامة.

و اكد الرئيس تبون مضي الجزائر قدما لتحقيق قوة اقتصادية مجددا أن غايتها هو تنمية الدخل القومي حتى تتمكن من الدخول لمجموعة ” بريكس ” الاقتصادية، يأتي هذا في الوقت الذي عرفت فيه الجزائر مؤشرات إيجابية تفيد بنمو اقتصادها الوطني وتعافيه لاسيما وارتفاع قيمة الدينار الجزائري حاليا أمام عملتي اليورو والدولار ما زاد من حظوظ الجزائر قائمة للانضمام إلى بريكس أكثر من أي وقت مضى.