القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الصين ستُطلق أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر قريباً

آسيا وأمريكا

أعلنت شركة سينوبك الطاقوية الصينية، عن دخول أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم خلال الأيام القادمة المُقبلة.

حسب وكالة سبوتنيك الروسية، فقد أصدر العملاق الطاقوي الصيني بيانا رسميّاُ، مفاده أن المشروع يأتي في إطار تدعيم الصين لعملية تحول الطاقوي بالتزامن مع ما يواجهه العالم من  أزمة التغيرات المناخية.

وأوضحت الشركة أن الاستثمارات المرتبطة بهذا المشروع ربما تصل إلى 3 مليارات ين، وهو ما يقدر بـ 425 مليون دولار.

هذا و قد أعلنت شركة “سينوبك” الصينية، أن المنظمة المعنية بالمشروع، هي شركة “كوكا”، والتي تقع في شينغيانغ بشمالي غرب الصين، ستبدأ التشغيل بقدرة 260 ميغاواط.

وبالرغم من أن الشركة الصينية لم تحدد موعدا لبدء الاستغلال، إلا أنها توقعت أن يبدأ التشغيل التجاري للمشروع في الـ 30 من شهر جوان 2023، وذلك وفق تقارير لمؤسسات متخصصة.

و حسب ذات المصدر، فإن مسؤولين بالشركة الصينية أكدوا ان خطط الشركة تتوقع إنتاجا يزيد عن مليوني طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا بحلول عام 2025.

و تُضيف “سينوبك”، أن ما سيتم إنتاجه من هيدروجين أخضر في مدينة “كوكا”، سيتم نقله من خلال أنابيب إلى مصفاة نفط قريبة حيث يحلّ محلّ الهيدروجين الرمادي المصنوع من الغاز الطبيعي، وهذا الخط قادر على نقل 28 ألف متر مكعب كل ساعة.

وفي منشأة مدينة كوكا يوجد خزان يسع 210 آلاف متر مكعب من الهيدروجين، وذلك من أجل ضمان تدفّق مستمر من الهيدروجين على طول خط الأنابيب.

ويأتي ضمن طبيعة العمل داخل المنشأة، أجهزة التحليل الكهربائي، والتي يوجد منها في المنشأة 13 جهازا، يتبعون 3 شركات محلية، هي “لونغي” و”بيريك” و”كوكيريل جينغلي هيدروجين.

هذا و يتم إنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال تقسيم جزيئات الماء بالكهرباء المتجددة، ويتميز بكونه بديلا نظيفا للوقود الأحفوري في الصناعات التي يصعب إزالة الكربون منها.

كما يتم استخدامه داخل مصافي النفط لإزالة الكبريت من النفط الخام وإنتاج البتروكيماويات.

هل ستُنتج الصين الهيدروجين الأخضر بكميات ضخمة؟

لا يخفى عن العالم أن الصين، قد برزت في العقد الأخير كقوة كبرى داخل الاستثمارات العالمية لمشاريع الهيدروجين الأخضر، حيث تمتلك عددا من المشروعات الكبرى، نذكر منها مشروع في شمال الصين بقوة 150 ميغاواط لشركة نينغشيا باوفينغ إنرجي. و كذلك مشروع لشركة سينوبك ذاتها، قيد الإنشاء في أوردوس بمنطقة منغوليا الداخلية شمال غربي الصين، وهو أكبر بنحو الثلث من مشروع “كوكا”، لكن الشركة لم تعلن بعد عن موعد انطلاقه.

و قد صرحت سينوبك عن هذا المشروع إن حجم الاستثمارات به قد تصل إلى 20 مليار ين، وهو ما يعادل 2.8 مليار دولار، ويضخ 100 ألف طن من الهيدروجين سنويًا، عبر خط أنابيب جديد بطول 400 كيلومتر إلى بكين.

هذا و سيتم بناء عدد من المواني على طول خط الأنابيب للسماح بالوصول إلى مصادر الهيدروجين الجديدة المحتملة.

يُذكر إلى أن المنظمات الدولية وبعض الدول الكبرى في العالم بدأت  تبني استراتيجيات ايكولوجية لمكافحة التغير المناخي، بالاعتماد على الطاقات النظيفة  كالهيدروجين الأخضر، و ذلك بعد أن أثبتت الدراسات تنامي ظاهرة الاحتباس الحراري والتي تعرض البشرية كلها لأخطار محدقة.