القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الطاقة الشمسية: الاتحاد الأوروبي يتوجس من الهيمنة الصينية

أوروبا وافريقيا

قال مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي يوم الاثنين إن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى أن يأخذ في الاعتبار أهدافه الطموحة لنشر الطاقة الشمسية قبل أن يدرس أي إجراءات للحد من واردات الألواح الكهروضوئية والرقائق وغيرها من المكونات.

وقالت المفوضة الأوروبية ميريد ماكغينيس للبرلمان الأوروبي إن الاتحاد الأوروبي يعمل على مجموعة واسعة من الأدوات لدعم صناعة الطاقة الشمسية لكن  حاليًا، يتم استيراد 97% من الألواح المنتشرة في أوروبا وبشكل رئيسي من الصين.

وقالت للمشرعين: “بالنظر إلى أننا نعتمد حاليا بدرجة مهمة للغاية على الواردات للوصول إلى أهداف نشر الطاقة الشمسية في الاتحاد الأوروبي، فإن أي إجراء محتمل يحتاج إلى الموازنة مع الأهداف التي حددناها لأنفسنا عندما يتعلق الأمر بتحول الطاقة”.

وحثت المفوضة الاتحاد الأوروبي على التدخل بإجراءات الطوارئ لتجنب إغلاق الشركات المحلية لصناعة الألواح الشمسية تحت ضغط الأسعار من الواردات الصينية.

وقالت إن الاتحاد الأوروبي لديه قواعد قادمة تهدف إلى جعل السلطات العامة تأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى غير السعر عند طرح مناقصات لمعدات التكنولوجيا النظيفة. وسيتضمن هذا دفعة لضمان ألا يأتي أكثر من 65% من الإمدادات من مصدر واحد قصد عدم سقوط الأمن الطاقوي الأوروبي في تباعية مطلقة للصين.

وقالت إنه بموجب قواعد المساعدات الحكومية الأكثر مرونة، وافقت المفوضية على تسع مبادرات بميزانية تزيد على 12 مليار يورو لمعدات التكنولوجيا النظيفة، بما في ذلك الألواح الشمسية.ويعمل الاتحاد الأوروبي أيضًا مع دول، بما في ذلك الولايات المتحدة والهند، لتقليل الاعتماد على الإمدادات الصينية.