القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الطريق العابر للصحراء سيقلص فاتورة نقل البضائع ويربط إفريقيا و أوروبا

اقتصاد الجزائر

أكد الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للدراسات و المرافق العامة علي شقرون، اليوم الثلاثاء بالجزائر أن الطريق العابر للصحراء يعتبر شريانا اقتصاديا بامتياز يربط إفريقيا و أوروبا.

ولدى نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، أوضح شقرون أن الطريق العابر للصحراء يعد شريانا اقتصاديا سيعزز التعاون الإفريقي الأوروبي من جهة وسيسمح بتقليص فاتورة النقل الباهظة للبضائع من جهة أخرى.

وفي هذا السياق، قال علي شقرون أن الطريق العابر للصحراء سيقلص من فاتورة نقل البضائع، التي باتت تمثل حوالي 50 بالمائة من قيمة البضائع لتصبح بنحو 20 أو 30 بالمائة.

وبخصوص المرافق العامة المدرجة على طول الطريق العابر للصحراء،كشف المسؤول أن المشروع من شأنه تحقيق تنمية مستدامة بالقارة السمراء خصوصا مع توفر الدول الأعضاء على موارد طبيعية متنوعة.

وفي هذا الشأن، سيتم تجهيز الشطر الجزائري بالتكنولوجيا الحديثة و الألياف البصرية، حسب ما أعلن عنه ذات المسؤول ناهيك عن اكتمال الدراسات لتجهيز الطريق بفضاءات للراحة و فضاءات اقتصادية ستتدعم ببرامج إضافية مستقبلا.

الجدير بالذكر، سيمكن هذا المشروع دول الساحل من استغلال هذا الطريق الذي يهدف إلى تحقيق الإندماج الإقليمي و التكامل الاقتصادي و تعزيز التعاون الإفريقي الأوروبي.