القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الغرب يفرض عقوبات ضد القطاع المصرفي والمالي في روسيا وموسكو ترد

اقتصاد العالم

أعلنت اليوم الإثنين، بريطانيا عن فرضها لعقوبات جديدة ضد القطاع المصرفي والمالي في روسيا، جراء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قابلها رد روسي بغلق أجواءه الجوية أمام شركات دول الإتحاد الأوروبي.

وفي تغريدة على ” تويتر” لوزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس ،عبرت فيها عن عزم بلادها فرض عقوبات على البنك المركزي وصندوق الإستثمار المباشر الروسيين، على خلفية العملية العسكرية التي بدأتها موسكو في أوكرانيا الخميس الماضي.

هذا وحذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، من تسلييط عقوبات أخرى على موسكو في حال استمرارها للتصعيد ضد أوكرانيا.

وكانت بريطانيا، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، فرضت عقوبات إقتصادية على 3 رجال أعمال و5 مصارف روسية، كما استدعت سفير موسكو على خلفية اعترافها باستقلال دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا.

من جهة أخرى، أغلقت روسيا مجالها الجوي أمام الدول التي اتخذت إجراء مماثلا بحقها، وفي هذا الصدد، قالت وكالة النقل الجوي الروسية أن روسيا حظرت استخدام مجالها الجوي لشركات الدول التي أغلقت أجوائها أمامها. وأشارت الوكالة الروسية إلى أن الحظر طال 36 دولة.

كما أغلقت روسيا مجالها الجوي أمام شركات الطيران من الدول: النمسا وألبانيا والمملكة المتحدة وبلجيكا وبلغاريا وجزر فيرجن البريطانية والمجر (هنغاريا) وألمانيا وجبل طارق واليونان والدنمارك وجيرسي (جيرزي) وإيرلندا وآيسلندا وإسبانيا وإيطاليا وكندا وقبرص ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وفنلندا وفرنسا وكرواتيا وجمهورية التشيك والسويد وإستونيا.

وحظر الإتحاد الأوروبي أية طائرة روسية من الهبوط أو الإقلاع أو التحليق فوق أراضي الإتحاد، كما حظر على شركاته إمداد روسيا بالطائرات المدنية وقطع الغيار للطائرات.

الجدير بالذكر،أطلقت روسيا، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها عقوبات أقرتها دول الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا على موسكو.