القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

المخاطر الجيوسياسية تدفع أسعار النفط

Carrousel

 ارتفعت أسعار النفط بفعل المخاوف بشأن شح الإمدادات العالمية الناجم عن تصاعد الصراع في الشرق الأوسط وبين روسيا وأوكرانيا، في حين زاد تقلص عدد منصات الحفر الأمريكية من الضغوط الصعودية على الأسعار.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 24 سنتا بما يعادل 0.3 بالمئة إلى 85.67 دولار للبرميل. 

وربحت العقود الآجلة للخام الأمريكي 25 سنتا، أو 0.3 بالمئة، إلى 80.88 دولارا للبرميل. وسجل كلا الخامين تغيرا أقل من 1% الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق.

وقال هيرويوكي كيكوكاوا، رئيس وحدة إن إس تريدينج التابعة لشركة نيسان للأوراق المالية: “تصاعد التوتر الجيوسياسي، إلى جانب زيادة الهجمات على منشآت الطاقة في روسيا وأوكرانيا، إلى جانب تراجع آمال وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط، أثار المخاوف بشأن إمدادات النفط العالمية”. .وقال “انخفاض عدد منصات الحفر الأمريكية زاد أيضا من القلق بشأن نقص الإمدادات”.

قالت كييف إن روسيا قصفت البنية التحتية الحيوية في منطقة لفيف بغرب أوكرانيا بالصواريخ في وقت مبكر من يوم الأحد، في ضربة جوية كبيرة شهدت تحليق صاروخ كروز روسي لفترة وجيزة في المجال الجوي البولندي، وفقًا لما ذكرته وارسو.

وأعلنت كييف إن موسكو أطلقت 57 صاروخا وطائرة مسيرة في الهجوم الذي استهدف أيضا العاصمة كييف بعد يومين من أكبر قصف جوي لنظام الطاقة في أوكرانيا منذ أكثر من عامين.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب الهجمات الأخيرة التي شنتها أوكرانيا على البنية التحتية النفطية الروسية، حيث استهدفت طائرات بدون طيار ما لا يقل عن سبع مصافي تكرير هذا الشهر.

وفي الوقت نفسه، انخفض عدد منصات النفط الأمريكية بمقدار منصة واحدة إلى 509 الأسبوع الماضي، حسبما أظهرت بيانات من شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز  مما يشير إلى انخفاض العرض المستقبلي.