القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

المزراعون الأوروبيون يخنقون أوكرانيا

أوروبا وافريقيا

اقترحت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء إجراءات للحد من الواردات الزراعية من أوكرانيا وإتاحة قدر أكبر من المرونة بشأن قواعد الأراضي البور في محاولة لقمع احتجاجات المزارعين الغاضبين في فرنسا ودول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وقالت المفوضية إنها ستمدد تعليق رسوم الاستيراد على الصادرات الأوكرانية لمدة عام آخر حتى يونيو 2025. وقد تم تعليقها في الأصل في عام 2022 لدعم الاقتصاد الأوكراني في أعقاب الغزو الروسي، الذي أغلق معظم الشحنات عبر طريق البحر الأسود التقليدي.

ويقدم اقتراح المفوضية، الذي سيتطلب موافقة حكومات الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي، “مكابح طوارئ” للمنتجات الأكثر حساسية – الدواجن والبيض والسكر – مما يسمح بفرض رسوم جمركية إذا تجاوزت الواردات متوسط ​​مستويات عامي 2022 و2023.كما يسمح لأعضاء الاتحاد الأوروبي بوضع تدابير مؤقتة إذا تعطلت أسواقهم بسبب زيادة واردات المنتجات الزراعية الأخرى، مثل الحبوب. في الوقت الحالي، لم يكن مثل هذا الإجراء العلاجي ممكنا إلا إذا تأثر الاتحاد الأوروبي بأكمله.

وشكت الدول المجاورة لأوكرانيا في الاتحاد الأوروبي، بلغاريا والمجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا، من أن الواردات الزراعية أزعجت أسواقها، مما أدى إلى احتجاجات المزارعين وسائقي الشاحنات.و

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء ، إلى اتخاذ إجراءات واضحة بشأن الواردات الأوكرانية المقبلة.

 ويحتج المزارعون الفرنسيون منذ أكثر من أسبوعين على ارتفاع التكاليف وواردات الغذاء الرخيصة القادمة من أوكرانيا.

وتواصلت احتجاجات المزارعون الفرنسيون والبلجيكيون حيث أقاموا عشرات الحواجز على الطرق السريعة يوم الأربعاء، قبل يوم من قمة الاتحاد الأوروبي.