القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

التصديق على مذكرة التفاهم مع موريتانيا لمشروع إنجاز الطريق البري بين تندوف والزويرات

Carrousel

صدر في العدد ال 16 من الجريدة الرسمية، مرسوما، يقضي بتوقيع الرئيس عبد المجيد تبون على مرسوم رئاسي بتاريخ 1 مارس الجاري للتصديق على مذكرة التفاهم المبرمة بين الجزائر وموريتانيا، لإنجاز الطريق البرّي بين تندوف والزويرات.

وحسب ماجاء في نصّ المرسوم ، فإن الجانب الجزائري سيتكفل عن طريق الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية، بتمويل وإنجاز ومتابعة المشروع وتمويل الدراسات الفنية المتعلّقة بإنجاز الطريق البري بين تندوف والزويرات.

وأضاف ذات المرسوم أن الجانب الموريتاني سيلتزم بتقديم التسهيلات القانونية والإدارية واللوجستية ومنح الإعفاءات الجبائية والجمركية اللازمة لإنجاز هذا المشروع.

كما يلتزم الموريتانيون بموجب مذكرة التفاهم، بالمساهمة في توفير مواد الإنجاز المحلية الضرورية لذلك، وتمكين الشركات المنجزة من استغلالها.

ويمنح حقّ تسيير الطريق البرّي تندوف-الزويرات بعد إتمام إنجازه، حسب النظام القانوني للامتياز، لفائدة الطرف الجزائري لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد بعد دخوله الخدمة.

كما تُلزم مذكرة التفاهم الموقّعة، الطرفين الجزائري والموريتاني، بجعل هذا الطريق الحيوي “في خدمة المصالح المشتركة للبلدين.

ويساهم الطريق البري الرابط بين تندوف الجزائرية والزويرات الموريتانية في ترقية المبادلات التجارية والعلاقات الإقتصادية بين الجزائر وموريتانيا.