القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الموافقة على إبقاء الإنتاج ب 400 ألف برميل في جانفي 2022

اقتصاد العالم

وافق الاجتماع الوزاري الثالث والعشرون لدول أوبك والدول خارج أوبك على التعديل التصاعدي الإجمالي للإنتاج الشهري بمقدار 400 ألف برميل يوميا لشهر جانفي2022. وفق ما نقلته خلية الإعلام والاتصال لوزارة الطاقة والمناجم اليوم الخميس.

كما تقرر خلال الاجتماع على إعادة التأكيد على خطة التعديل التي تم تحديدها في الاجتماع الوزاري التاسع عشر لدول أوبك والدول خارج أوبك. وبالنسبة للجزائر، فسيبلغ مستوى إنتاجها للنفط 972 ألف برميل في اليوم خلال شهر جانفي 2022.

وتم الاتفاق على أن الاجتماع سيكون مفتوحًا لرصد تطور الوضعية الوبائية ومراقبة السوق عن كثب وإجراء التعديلات إذا لزم الأمر. كما تقرر عقد الاجتماع الوزاري المقبل لأوبك والدول غير الأعضاء في منظمة أوبك في الرابع من جانفي2022 .

من جانب آخر، قام أعضاء لجنة المراقبة الوزارية المشتركة (جي ام ام سي) بدراسة أوضاع سوق النفط الدولية وآفاق تطوره على المدى القصير بالإضافة إلى تقييم مستوى الامتثال للالتزامات المتعلقة بتعديل إنتاج دول إعلان التعاون لشهر أكتوبر 2021، والذي بلغ 116%.

هذا و تجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة (جي ام ام سي) بشكل دوري منذ جانفي 2017 بهدف ضمان تنفيذ التعديلات الطوعية لإنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك الموقعة على إعلان التعاون.

وشارك وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في أعمال الاجتماع الخامس والثلاثون للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (جي ام ام سي) والذي تعين عليه تقييم على أساس تقرير اللجنة الفنية المشتركة ظروف سوق النفط الحالي على المدى القصير، وكذا مستوى الامتثال لالتزامات تعديل الإنتاج للدول الموقعة على إعلان التعاون، لشهر أكتوبر 2021.