القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

النشاطات الاقتصادية في الجنوب تستفيد من تخفيض في فاتورة الكهرباء ب 25%

Carrousel

أكد اليوم الخميس، وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب أن النشاطات الاقتصادية في الولايات الجنوبية تستفيد من تخفيض بنسبة 25 بالمائة من فاتورة الكهرباء في حدود استهلاك لا يتجاوز 20 ألف كيلوواط في السنة. جاء ذلك في رده على الأسئلة الشفهية في البرلمان.

وقال عرقاب أن التخفيضات التي تستفيد منها النشاطات الاقتصادية في الجنوب جاءت وفقا للمرسوم التنفيذي الصادر في 2017 والذي يحدد كيفيات تسيير الصندوق الخاص بالمناطق الجنوبية.

وفي سياق آخر، كشف عرقاب عن امتياز من طرف الدولة، تم إقراره لفائدة الأسر والفلاحين بولايات الجنوب ال20 أي زبائن الكهرباء ذات التوتر المنخفض والمتوسط, من خلال تخفيض 65 بالمائة من فاتورة الكهرباء في حدود استهلاك لا يتعدى 12 ألف كيلوواط في السنة.

وعلى صعيد آخر، تجاوز الغلاف المالي المخصص من طرف الدولة لدعم فاتورة استهلاك الكهرباء بولايات الجنوب 18 مليار دج في 2020, حسبما أفاد به وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب.

وفي هذا الشأن ، اعتبر عرقاب أن هذا الغلاف المالي الهام الموجه لفائدة هذه الولايات يعكس السياسة الاجتماعية للدولة التي تسعى لدعم الساكنة في الجنوب وتوفير الظروف لهم.

وتبنت الدولة سياسة دعم سكان ولايات الجنوب بمنح دعم جزئي لأسعار استهلاك الكهرباء في هذه المناطق نظرا للظروف المناخية القاسية بها في فصل الصيف.