القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الوزير الأول يترأس اجتماعا للحكومة

اقتصاد الجزائر

ترأس اليوم الخميس، الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، اجتماعًا للحكومة، انعقد بقصر الحكومة لدراسة مشاريع مست قطاعات الاتصال، الاستثمار، العدل والصحة.

البيان الكامل:

ووفق بيان صادر عن الوزارة الأولى، درست الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي، النقاط الآتية

في مجال الاتصال:

استمعت الحكومة إلى مشروع تمهيدي لقانون عضوي يتعلق بالإعلام قدّمه وزير الاتصال.

يهدف مشروع هذا النص إلى وضع إطار تشريعي شامل يساهم في تعزيز حرية الصحافة الـمكتوبة والسمعية البصرية والإلكترونية، وكذا التشجيع على بروز مشهد إعلامي نابع من الواقع الوطني، واعٍ بالرهانات الوطنية والدولية وملتزمٍ بآداب وأخلاقيات الـمهنة.

و يرمي إعداد مشروع هذا القانون العضوي إلى تحديد الفاعلين في مختلف الدعائم الإعلامية وتحديد القواعد العامة الـمتعلقة بتنظيمهم وضبطهم ومراقبتهم، إلى جانب وضع قانون أساسي خاص بمهنة الصحفي يحدد شروط ممارسة المهنة والحقوق والواجبات المتعلقة بذلك.

ناهيك عن استبعاد أصحاب الـمال الفاسد من الاستثمار في مجال الإعلام واستحداث مجلس للصحافة وسلطة مستقلة لضبط مجال السمعي البصري.

وستسمح هذه الأحكام الجديدة بترقية جودة الخدمة الإعلامية وتعزيز الاحترافية في الممارسات الإعلامية وفق الـمقاييس والـمعايير الدولية. كما ستتم دراسة مشروع هذا النص خلال اجتماع مجلس الوزراء المقبل.

في مجال العدل:

طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، درست الحكومة مشروعًا تمهيديًا لقانون يتضمن تدابير خاصة للمّ الشمل من أجل تعزيز الوحدة الوطنية.

كما يقترح مشروع هذا النص، بمناسبة إحياء الذكرى الـ 60 لعيد الاستقلال الوطني، تجديد قيم التسامح وتفضيل مقاربة الحوار الوطني بما يسمح بتجسيد الـمبادرة الرامية إلى فتح آفاق جديدة نحو الـمصالحة الوطنية.

أمّا في مجال مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، فقد عرض وزير العدل مشروعا تمهيديا لقانون يعدل ويتمم القانون رقم 05 ــ 01 الـمؤرخ في 6 فيفري 2005 الـمتعلق بهذه الإشكالية.

و يندرج تعديل هذا القانون في إطار مواصلة تكييف تشريعنا الوطني مع الـمعايير الدولية الجديدة في مجال مكافحة تبييض رؤوس الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل، الـموصى بها من طرف مجموعة العمل الـمالي الدولية “GAFI”، وكذا تبعا للتطور السريع ومتعدد الأشكال لهذه الجريمة وظهور تقنيات جديدة لتبييض الأموال.

علما أنه ستتم دراسة مشروعَيْ النصين التمهيدين الـمذكورين خلال اجتماع قادم لـمجلس الوزراء

في مجال الاستثمار

قدّم وزير الصناعة 3 مشاريع نصوص تطبيقية للقانون الـمتعلق بالاستثمار الذي تمت المصادقة عليه مؤخرا على مستوى البرلـمان

ويتعلق الأمر بمشاريع مراسيم تنفيذية:

تحدّد كيفيات تسجيل الاستثمارات الـمهيكلة والتنازل وتحويل الاستثمارات وكذا مبلغ وكيفيات تحصيل الأتاوى لـمعالجة ملفات الاستثمار.

تحدّد كيفيات تحديد الـمناطق التي توليها الدولة أهمية خاصة، كما أنها تتضمن تنظيم وسير الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار.

الجدير بالذكر، أن دراسة مشاريع هذه النصوص ستسمح بوضع القانون الـمتعلق بالاستثمار حيز التنفيذ بمجرد صدوره، مع العلم أن الحكومة ستعكف على دراسة مشاريع نصوص أخرى خلال اجتماعاتها القادمة.

في مجال الصحة:

عرض وزير الصحة مشروع مرسوم تنفيذي يحدد تشكيلة الـمرصد الوطني للصحة وتنظيمه وسيره.

ويعد إنشاء هذا الـمرصد كأداة للـمساعدة على اتخاذ القرار في مجال الصحة يندرج في إطار الـمسعى الرامي إلى توسيع الاستشارة والتشاور، قصد إشراك كافة الفاعلين والخبراء والـمهنيين الـمتدخلين في مجال الصحة، في مختلف مسائل الصحة العمومية، و ذلك بفضل مقاربة قائمة على معطيات علمية و وبائية وديموغرافية و اقتصادية و اجتماعية

كما يرمي وضع هذا الـمرصد إلى الحصول على تحليل وتفسير أفضل لـلمعطيات الوبائية والصحية الـمتعلقة بالسكان بغرض إرساء سياسة وطنية للصحة ناجعة وفعالة تسمح بالتكييف الدائم، وفي الآجال الـمحددة، لـمختلف تخصصات عروض العلاج مع مقتضيات الطلب عبر الوطن.