القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

انتعاش تكاليف الاستثمار في تربية المائيات ب 12,5 بالمائة

Carrousel

شهدت الاستثمارات في مجال تربية المائيات انتعاشا كبيرا بعد رفع العراقيل على مستوى العديد من الولايات ، ما جعل تكاليف الاستثمار في هذه الشعبة تنتعش بنسبة 12,5 بالمائة خلال  2021 .حسب ما كشف عنه وزير الصيد البحري وتربية المائيات سفيان هشام صلواتشي مؤخرا للإذاعة الوطنية.

ومنحت وزارة الصيد البحري ألف قرض عبر صيغتي “لاناد” و”أونجام” لصالح الراغبين في الاستثمار في تربية المائيات، حيث قامت الغرفة الجزائرية للصيد البحري بمرافقة الشباب الراغب في الاستثمار في تربية المائيات .

و بالنسبة للحصيلة الاقتصادية للقطاع فقد سجل ارتفاع الانتاج الوطني بنسبة 7 بالمائة .

كما استعرض الوزير تجربة تربية سمك التيلابيا ، الذي يعرف اليوم اقبالا كبيرا من طرف المستثمرين و المستهلكين على حد سواء، وهو ما سمح بإنشاء شبكة وطنية من مربي المائيات الناجحين للرفع من قدرات الانتاج و تلبية طلبات السوق المحلية .

هذا و تم التطرق خلال العرض إلى أهم محاور استراتيجية القطاع المتعلقة برفع الانتاج الوطني للصيد البحري و تربية المائيات، وذلك من خلال مرافقة المستثمرين لتطوير ورشات بناء و تصليح و صيانة السفن ، حيث تم منح 15 رخصة استثمار للخواص عبر عدد من الموانئ بـ 12 ولاية ، مع الموافقة على 11 مشروع بمناطق النشاط الصناعية ، مع العلم ان الوزارة تتطلع إلى تسليم أول سفينة للصيد من الحجم الكبير هذه السنة .

كما حمل قانون المالية لسنة 2022 عدة مزايا بالنسبة لقطاع الصيد البحري تخص تخفيض الرسم على القيمة المضافة من 19 إلى 9 بالمائة وتخفيض الحقوق الجمركية في استيراد المدخلات والمخرجات الخاصة بتربية المائيات من 30 إلى 5 بالمائة.

و تطرق الوزير كذلك إلى اعتماد نظام معالم مراقبة السفن، الذي تمت المصادقة على مشروع مرسوم تنفيذي مؤخرا في مجلس الحكومة، وهو ما يسمح بحماية حياة الصيادين و متابعتهم خلال عمليات الصيد.