القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

انتعاش في أسعار النفط بالأسواق الدولية

اقتصاد العالم

عرفت أسعار النفط اليوم الخميس، انتعاشا خلال تعاملاتها في السوق الدولية.

وأبدى محللون اقتصاديون تخوفهم من احتمالات تفيد بتوقف إمدادات الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية بالرغم من الانتعاش الذي سجلته أسعار النفط.

وسجل سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر نوفمبر ارتفاعا بنسبة 0.13 بالمائة، ليسجل 94.22 دولارًا للبرميل.

في غضون ذلك، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط هو الآخر تسليم أكتوبر بنسبة 0.26 بالمائة إلى 88.71 دولارًا للبرميل.

وكانت قد ارتفعت أسعار النفط الخام مع نهاية تعاملاتها، أمس الأربعاء بأكثر من 1 بالمائة، بعد أن تدعمت من الاحتمالات المتزايدة لتوقف السكك الحديدية في الولايات المتحدة، بإمكانه أن يؤثر على شحنات السكك الحديدية التي تنقل النفط الخام والمنتجات، ما قد يؤدي إلى تذبذب في سوق النفط.

من جهة أخرى، توقعت وكالة الطاقة الدولية تسجيل تباطؤ في الاقتصاد الذي عرفت وتيرته تصاعدها بشكل حاد إلى جانب تعثر الاقتصاد الصيني اللذان سيتسببان في ركود الطلب العالمي على النفط في الربع الرابع من 2022.

وقالت الوكالة أن كل هذه المتغيرات قد تبقي الأسعار تحت ضغط وقد تمنعها المزيد من الارتفاعات في السوق.

وأضافت ذات الوكالة أنها تتوقع احتمال تسجيل تحول على نطاق واسع من الغاز إلى النفط من أجل التدفئة، قائلة:” إنه سيبلغ في المتوسط 700 ألف برميل يوميا في أكتوبر إلى مارس آذار 2023 أو ضعفي المستوى قبل عام، ويساعد ذلك إلى جانب توقعات لنمو ضعيف للمعروض في تعزيز السوق العالمية”.

و أظهرت وكالة الطاقة الدولية توقعات أخرى  مفادها أن الزيادة في التحول من الغاز إلى الخام بسبب ارتفاع الأسعار هذا الشتاء ستكون لا محال ، بالرغم من وجود تشاؤم في توقعات الطلب المحتملة في السوق و التي لاتزال تعاني منها بفعل نقص الإمدادات.