القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

اندونيسيا تخصص 2.7 مليار دولار من موازنة العام المقبل لبناء عاصمة جديدة

آسيا وأمريكا

خصصت السلطات الاندونيسية مبلغ 40.6 تريليون روبية (2.7 مليار دولار) لبناء عاصمتها الجديدة في موازنة عام 2024.

وأضاف الوزيران أنه من المقرر استكمال بناء المقر الرئاسي، و12 مجمعاً سكنياً للعاملين خلال العام المقبل.

وقالت الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا في عام 2019، إنها ستبني عاصمة جديدة باسم “نوسانتارا” في جزيرة “بورنيو” لتحل محل العاصمة الحالية جاكرتا، المكتظة بالسكان، والمعرضة للغرق.

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي تكلفة تشييد المدينة الجديدة 32 مليار دولار، بحلول موعد الانتهاء منها عام 2045.

واستثمرت الحكومة الإندونيسية 32 تريليون روبية (نحو 2 مليار دولار) في البنية التحتية الأساسية، بما في ذلك إقامة سد وطريق مرور مأجور.

وقالت وزيرة المالية سري مولياني إندراواتي، إن 35 تريليون روبية (نحو 15 مليار دولار) من موازنة عام 2024، ستخصص لوزارة الأشغال العامة والإسكان، التي ستنفذ مشاريع البنية التحتية، والمساكن لموظفي الخدمة المدنية.

وأكدت إندراواتي في مؤتمر صحافي “دعم البنية التحتية سينتهي في عام 2024”.

كذلك قال وزير الأشغال العامة والإسكان باسوكي هادمولجونو: “إن الحكومة ستبدأ في أيلول/سبتمبر في بناء مساكن لنحو 16 ألفاً من الموظفين المدنيين وأفراد الجيش والشرطة، ومن المقرر أن ينتقلوا إلى هناك العام المقبل”.

وأوضح هادمولجونو أن الحكومة تعتزم استكمال 12 من أصل 47 مجمعاً سكنياً بحلول تموز/يوليو من العام المقبل، أي قبل شهر من إقامة الحكومة أول مراسم لرفع العلم في العاصمة الجديدة للاحتفال بعيد الاستقلال.

وأضاف: “سيكتمل بناء أربعة مكاتب وزارية للتنسيق، والقصر الرئاسي العام المقبل، وستكتمل ساحة مراسم رفع العلم العام المقبل في يوليو”.

ويعيش في العاصمة جاكرتا نحو 10 ملايين شخص، فيما يعيش 20 مليون آخرون في المنطقة المحيطة بها التي تكتظ بالمنازل والأكواخ الصغيرة، وتغرق بمعدل قدم واحد كل عام.