القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

انطلاق الخط البحري الجزائري الموريتاني أواخر فيفري الجاري

Carrousel

أعلن اليوم الثلاثاء، وزير النقل عيسى بكاي عن موعد انطلاق الخط البحري مع موريتانيا والذي حدد بين 20 إلى 23 فيفري الجاري، جاء ذلك خلال نزوله ضيفا على إحدى القنوات التلفزيونية.

وقال وزير النقل عيسى بكاي أن الخط البحري مع موريتانيا سيدعم بالخط الجوي نحو نواكشوط والسنغال، مؤكدا أن هذه الخطوط تهدف إلى رفع الصادرات الجزائرية ضمن منطقة التبادل الحر الإفريقية.

وفي هذا السياق، أشار وزير النقل إلى انتظام الخط البحري الجزائري الموريتاني. أما بخصوص حجز السفن الجزائرية الخمسة ، علق بكاي أنها كانت معضلة تنم عن فساد كبير ، كاشفا عن إيجاده بإحدى شركات النقل تسير بـ15 مديرا وتدفع الرواتب بالقروض البنكية .

من جهة أخرى، كشف بكاي عن تسجيل 132 ملف خاص بإنجاز مشاريع تتعلق بالسكك الحديدية كانت لدى مصلحة الصفقات.

أما بالنسبة إلى عمل الموانئ، قال بكاي أنه أسدى تعليمات بأن تعمل الموانئ كل ساعات الأسبوع مرفوقةبفرق رقابية للوقوف على مدى التزام مديري الموانئ بالعمل طيلة ساعات اليوم، مردفا في سياق تصريحه أن الموانئ تسير ها شركات تجارية معلنا حرص قطاعه على وضع سلطة مينائية لحماية الممتلكات بالموانىء.

وبالعودة إلى ملف الخطوط الجوية الجزائرية، قال الوزير أن المشكل يكمن في سوء التسيير وليس في عدد العمال، نافيا طرد أي عامل من الجوية الجزائرية.

وشدد وزير النقل بكاي عمل وزارته على إدخال إصلاحات بمؤسسات النقل البحري للقضاء على سوء التسيير بالتزامن و منح 11 رخصة للنقل البحري للمسافرين والبضائع بالإضافة إلى منح 15 رخصة للخواص لاستغلال النقل الجوي.

هذا وتمت عدة تغييرات في مسيري شركات النقل البحري لتحسين خدماتها حسب ما كشفه ذات الوزير، مضيفا في السياق نفسه أن بعض شركات النقل البحري توجد في وضعية صعبة .

وتسعى وزارة النقل على تحسين خدمات وسائل نقلها المختلفة بعد سلسلة لقاءات أجراها الوزير مع المؤسسات العمومية والخاصة لتنظيم القطاع على مستوى الخدمات والتجارة على حد سواء.