القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

انقسامات داخل التكتل الأوروبي بشأن تسقيف سعر الغاز الروسي

اقتصاد العالم

أدت الخلافات القائمة بين الدول الأوروبية بشأن مقترح وضع سقف سعري للغاز الروسي إلى انقسام داخل التكتل الأوروبي، الأمر الذي قد يطيل من عمر الأزمة بعد فشل أوروبا في التوصل إلى حل توافقي يشمل المقترح.

وحسب وثيقة مسربة كشفت عنها صحيفة “الغارديان” البريطانية، نصت على أنه من المرتقب أن يتراجع الاتحاد الأوروبي عن فرض حد أقصى لسعر الغاز الروسي، بالمقابل سيواصل في فرض ضرائب على الأرباح المرتفعة لشركات الطاقة.

وأكدت الوثيقة عجز أوروبا في التوصل إلى اتفاق حول مقترح تحديد سقف لأسعار الغاز الروسي، خلال اجتماع وزراء الطاقة في الاتحاد المنعقد ببروكسل الأسبوع الماضي.

وكشفت “الغارديان” في ذات السياق، عن إمكانية تغيير النص النهائي للاتفاق، بالمقابل ذكرت المسودة أن المفوضية الأوروبية لديها شكوك حول حصولها على دعم كاف من الدول الأعضاء لمقترحها، يحدث هذا نتيجة انقسام دول الاتحاد بين مؤيد ومعارض ومتحفظ.

وفي هذا الشأن، أعربت النرويج في وقت سابق عن شكوكها بشأن تحديد سقف لأسعار الغاز الروسي، بينما عارضت كل من دول هنغاريا وسلوفاكيا والنمسا التي تستورد كميات كبيرة من الغاز الروسي المقترح القاضي بفرض سقف على الغاز الروسي، مبدية عن خشيتها من الرد الروسي بوقف الإمدادات الطاقوية عنها، بالمقابل قالت ألمانيا أنها تخشى أن يؤدي القرار الأوروبي إلى الانقسام داخل الاتحاد.

وفي خضم هذه التطورات، من المتوقع أن تكشف رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عن خطة أوروبا وكيفية تعاملها مع مسألة ارتفاع أسعار الكهرباء في خطابها السنوي عن وضع الاتحاد الأوروبي غدا الأربعاء.

للإشارة، كان قد هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف صادرات الطاقة نهائيا إلى أوروبا إذا تم الاتفاق على هذه الخطة، هذا مايخشاه مدير أبحاث الاقتصاد الكلي العالمي بالمعهد الوطني البريطاني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية، كورادو ماكشياريلي، في تصريح لـ”سكاي نيوز عربية”، قائلا :” من المحتمل أن يؤدي قطع إمدادات الغاز الروسي عن جميع أنحاء أوروبا إلى أضرار بالغة و”اختناقات” للبنية التحتية”. محذرا من نقص حاد في الطاقة في بعض الدول في حال أقدمت روسيا على ذلك فعليا.