القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

اوروبا تدرس امكانية تمديد العمل بسقف أسعار الغاز

أوروبا وافريقيا

تدرس أوروبا إمكانية تمديد العمل بسقف أسعار الغاز الطارئ ، والذي دخل حيز التنفيذ في العام الجاري ، وذلك خشية أن يؤدي التوتر بالشرق الأوسط إلى رفع الأسعار مجددا خلال فصل الشتاء.

و أوضحت صحيفة “فاينانشال تايمز البريطانية” نقلا وثيقة لدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي اطلعت عليها، فإن دول الاتحاد الأوروبي لديها مخاوف من أن الصراع بالشرق الأوسط في ظل تصعيد الأوضاع في غزة وأي أعمال تخريب قد تطال خطوط الأنابيب، قد تؤدي جميعا إلى رفع أسعار الغاز في فصل الشتاء.

و ذكرت فاينانشال تايمز ووفقا للوثيقة التي اطلعت عليها فإنه لا يوجد أي مؤشر على آثار سلبية منذ دخول سقف الأسعار حيز التنفيذ، إذ أن الأسعار انخفضت في الوقت الحالي بنسبة 90 بالمئة تقريبا عن مستوياتها في العام الماضي .

وقال دبلوماسيون ومسؤولون كبار في الاتحاد إنه رغم وصول مخزون الغاز في الاتحاد الأوروبي إلى مستويات قياسية، فإن الإمدادات هذا الشتاء قد تتأثر بسبب تواصل هجمات الاحتلال على قطاع غزة .

و أضافت الصحيفة البريطانية ،إن ذروة أزمة الطاقة، التي نتجت عن قطع روسيا إمدادات الغاز على أوروبا بسبب فرضها عقوبات عليها وصلت الأسعار إلى أكثر من 300 يورو لكل ميغاوات/ساعة .

و تابعت ،اتفقت الدول الأعضاء في النهاية على أن السقف سيدخل حيز التنفيذ إذا وصلت الأسعار إلى 180 يورو لكل ميغاوات في الساعة لـ3 أيام متتالية.