القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

ايطاليا تخطط لدعوة الجزائر لاجتمعاعات مجموعة السبع

اقتصاد العالم

تخطط إيطاليا لدعوة زعماء عدة دول أفريقية بينها الجزائر بالإضافة إلى الأرجنتين والبرازيل والهند لحضور اجتماعات في قمة مجموعة السبع التي ستستضيفها في منتصف جوان.

وتضم مجموعة السبع الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والاتحاد الأوروبي. ومن المقرر أن تعقد قمة الزعماء في منتجع بورجو إجنازيا في منطقة بوليا بجنوب شرق البلاد يومي 13 و15 جوان.

قال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه لحساسية الأمر، إن زعماء مصر وتونس والجزائر وكينيا سيحصلون على الدعوات إلى جانب ممثلين عن الاتحاد الأفريقي.

وقال المصدر إن من المتوقع أن تحضر جنوب أفريقيا والبرازيل والهند كأعضاء في المنتدى الأوسع لمجموعة العشرين، مضيفا أنه قد يتم توجيه دعوات لدول أخرى بعد ذلك.

منافسة البريكس

وتسعى مجموعة السبع لكبح تطور مجموعة البريكس بجذب دول المجموعة لها على غرار الهند.

ويقول المنتقدون إن مجموعة السبع تعمل كنادي النخبة للدول الغنية وسعياً منها إلى الظهور بمظهر أكثر شمولاً وأقل انعزالاً، دأبت مجموعة السبع على دعوة زعماء عالميين آخرين لعدد من السنوات، على أمل تعزيز الإجماع بشأن القضايا الحاسمة، مثل أوكرانيا والعلاقات مع الصين.

وتتولى إيطاليا الرئاسة الدورية لمجموعة السبع لعام 2024، وقالت رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني إن تنمية أفريقيا ستكون بندًا أساسيًا في المناقشات، إلى جانب معالجة المخاطر التي يشكلها الذكاء الاصطناعي.

وجعلت ميلوني من أفريقيا  ركيزة أساسية لسياستها الخارجية منذ توليها منصبها في أواخر عام 2022، حيث أطلقت مشروعًا مع عدد من الدول الأفريقية في يناير بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية وإنشاء مركز للطاقة لأوروبا والحد من الهجرة.