القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

بروكسل تفتح تحقيقا مع CRRC لتلقيه إعانات من بكين

أوروبا وافريقيا

استخدم منظمو مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة قواعد صارمة جديدة لفتح تحقيق فيما إذا كانت الإعانات المقدمة من طرف دولة الصين لشركة سي آر آر سي الصينية لصناعة القطارات قد تمنحها ميزة غير عادلة في مناقصة بلغارية للقطارات الكهربائية.

وهذا هو التحقيق الأول بموجب لائحة الدعم الأجنبي للاتحاد الأوروبي التي دخلت حيز التنفيذ لمحاولة وقف الدعم المشبوه.

ووفقًا لما يقتضيه القانون الجديد، فإن شركة CRRC المملوكة للدولة 

وأخطرت أكبر شركة لتصنيع معدات القاطرات في العالم المفوضية الأوروبية الشهر الماضي بخطتها للمشاركة في المناقصة.

وقال المسؤول التنفيذي بالاتحاد الأوروبي إن المراجعة الأولية أوضحت أن هناك حاجة لإجراء تحقيق شامل بسبب وجود “مؤشرات كافية على أن الشركة حصلت على دعم أجنبي يشوه السوق الداخلية”.

وقالت إنها ستحقق فيما إذا كانت المساهمة المالية الأجنبية للشركة الأم لشركة CRRC Qingdao Sifang Locomotive عبارة عن دعم يمنحها منفعة انتقائية مباشرة أو غير مباشرة وما إذا كان هذا يسمح لها بتقديم مناقصة مفيدة بشكل غير مبرر.

وقالت المفوضية إن العرض المميز بشكل غير مبرر قد يتسبب في خسارة فرص المبيعات للشركات الأخرى المشاركة في إجراءات المشتريات العامة البلغارية.

وقالت فيستاجر، رئيسة مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي، في بيان: “إن نظام الاستقرار المالي هو الأداة الصحيحة لحماية السوق الداخلية من المنافسة الغير عادلة بسبب الدعم الأجنبي المشبوه”.

وتعد الشركة الصينية المملوكة للدولة واحدة من أكبر الشركات المصنعة في العالم للسكك الحديدية من حيث حجم الإيرادات.

وهي متخصصة في تصنيع القاطرات والعربات والمترو.

وتتعلق المناقصة التي أقيمت ببلغاريا بتوريد 20 قطارا كهربائيا بالدفع والسحب وصيانتها لمدة خمسة عشر عاما ، بقيمة تقديرية تبلغ 610 ملايين يورو.