القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

بلنكين: لا نحاول كبح اقتصاد الصين

آسيا وأمريكا

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مقابلة مع الإذاعة الوطنية العامة يوم الجمعة إن ضوابط التصدير الأمريكية على إرسال رقائق المتقدمة إلى الصين لا تهدف إلى كبح اقتصاد الصين أو التطور التكنولوجي.

و فرض المسؤولون الأمريكيون ضوابط شاملة على تصدير رقائق الحوسبة إلى الصين، مما أدى إلى قطع بعض المبيعات من شركة إنفيديا وإنتل وجاءت هذه الضوابط في أعقاب حظر سابق على شحن الرقائق إلى شركة هواوي تكنولوجي.

لكن المسؤولين الأمريكيين منحوا شركتين أمريكيتين على الأقل – إنتل وكوالكومتراخيص للاحتفاظ بشحن الرقائق لشركة Huawei، التي تستخدم شريحة Intel لتشغيل طراز كمبيوتر محمول جديد.

وانتقد اثنان من المشرعين الجمهوريين في وقت سابق من هذا الأسبوع إعفاء شركة إنتل ، ولكن في المقابلة مع NPR، سلط بلينكن الضوء على الجهاز كإشارة إلى أن الولايات المتحدة لا تحاول عرقلة الصين.

وقال بلينكن لمضيف الإذاعة الوطنية العامة ستيف إنسكيب أثناء زيارته لبكين: “رأيت أن شركة هواوي طرحت للتو جهاز كمبيوتر محمولًا جديدًا تفاخرت بقدرته على الذكاء الاصطناعي، ويستخدم شريحة إنتل”.”أعتقد أن هذا يوضح أن ما نركز عليه هو فقط التكنولوجيا الأكثر حساسية التي يمكن أن تشكل تهديدًا لأمننا. نحن لا نركز على قطع التجارة، أو احتواء الصين أو كبح جماحها”.