القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

بوتين :روسيا تستطيع تعويض صادرات الحبوب الأوكرانية إلى إفريقيا

أوروبا وافريقيا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الإثنين من روسيا ، أن موسكو ستعوض الحبوب الأوكرانية الموردة إلى إفريقيا، في أعقاب إعلان الكرملين انتهاء العمل باتفاقية لتصدير هذه الحبوب ، حسب المقال الذي نشره موقع الكرملين.

أوضح المقال الذي عنوانه ، “روسيا وإفريقيا: توحيد الجهود من أجل السلام والتقدم ومستقبل مزدهر”، حيث صرح بوتين “أريد أن أطمئن أن بلدنا قادر على تعويض الحبوب الأوكرانية على أساس تجاري أو مجاني، خصوصا أننا نتوقع مجددا محصولا قياسيا هذا العام”.

و كشف بوتين ، من المقرر أن تفتتح القمة الروسية الإفريقية الخميس المقبل، في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية.

وأضاف بوتين رغم كل العقوبات التي علينا ، ستواصل روسيا جهودها الحثيثة لضمان توزيع الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة وغيرها من السلع إلى إفريقيا و سيتم توسيع شبكة السفارات الروسية والبعثات التجارية في قارة إفريقيا.

و جدير بالذكر، سبق لروسيا أنها أعلنت عن فسخ اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، مشيرة انها مستعدة اليوم لتفعيلها مجددا اذا تم تلبية شروطها خصوصا لجهة تصدير منتجاتها الزراعية والأسمدة المتأثرة بالعقوبات الغربية المفروضة عليها.

و قد ذكرت روسيا الجمعة الماضية عن تفهمها “قلق” الدول الإفريقية في أعقاب إعلان موسكو انتهاء العمل بالاتفاقية، متعهدة مواصلة تصدير هذه المواد الأساسية الى الدول التي تحتاج إليها.