القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

تأكيد على تطبيق البرنامج الوطني للبحث والتنقيب المنجمي عبر 17 ولاية

Carrousel

أكد اليوم الإثنين، وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب من بومرداس، على الأهمية الكبيرة التي تعناها الدولة للديوان الوطني للأبحاث الجيولوجية والمنجمية.

وقال عرقاب على هامش زيارة قادته إلى ولاية بومرداس، أن الديوان الوطني للأبحاث الجيولوجية والمنجمية يساهم في مدى تقدم تطبيق البرنامج الوطني للبحث والتنقيب المنجمي للفترة 2021-2023 والذي يضم 26 مشروع استغلال ل13 مادة منجمية موزعة عبر 17 ولاية.

وفي مستهل زيارته، تلقى المسؤول الأول عن قطاع الطاقة والمناجم عرضا عن الديوان،فرع من فروع مجمع مناجم الجزائر، والمتعدد التخصصات في مجال البحث والاستكشاف في مجال المناجم والمتواجد عبر 5 فروع اقليمية بمختلف مناطق الوطن.

ومن بين أهم أنشطة الديوان، تصميم وتنفيذ مشاريع البحث والتنقيب عن المناجم والقيام بأعمال طوبوغرافيا، الجيولجيا والجيوفيزياء المنجمية وكذا إعداد دراسات بيئية ومخبرية وغيرها.

وتندرج هذه الزيارة للوقوف على آخر البحوث والدراسات التي قام بها الديوان وتأكيدا على عزم الدولة على إعادة إنعاش القطاع المنجمي ولعب دور أكبر في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد بما يتناسب مع الامكانيات الجيولوجية والمعدنية المتوفرة.

ويعمل ذات الديوان على البحث عن احتياطات ذات محتوى عالي الجودة، حيث يضم مجموعة واسعة من المعادن وبرنامجا لاستكشاف الاحتياطات الخاصة بالمواد المعدنية التي يستهلكها المصنعين بشكل واسع .