القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

تباطؤ الاقبال على السيارات الكهربائية يهدد المصنعين بالافلاس

سيارات

يهدد تباطؤ الاقبال العالمي على السيارات الكهربائية مصنعي السيارات بالافلاس ويحتم عليهم تخفيضات الانتاج بالرغم من الايجابيات الجمة التي يوفرها هذا النوع من السيارات.

وتجاوز الاستثمار في تطوير القدرات والتكنولوجيا الطلب الفعلي على المركبات النظيفة، مما زاد الضغط على الشركات لخفض التكاليف.

وخفضت جنرال موتورز في السابق أهداف الإنتاج بسبب تباطؤ الاقبال على السيارات الكهربائية.

وقالت ماري بارا، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز، “هذا صحيح، لقد تباطأت وتيرة نمو السيارات الكهربائية، مما خلق بعض عدم اليقين. وسوف نبني على الطلب”.

وكانت شركة فورد قد خفضت سابقا إنتاج السيارات الكهربائية بسبب معدل النمو الذي يرتفع بشكل أبطأ مما كان متوقعا في السابق.

وشدد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، على الصعوبات على المدى القريب، محذرا الأسبوع الماضي من تباطؤ حاد في نمو المبيعات هذا العام.

وتيرة بطيئة

وتم التأكيد على هذه الوتيرة البطيئة هذا الشهر مع تراجع الشركات عن خططها السابقة. حيث تخلت رونو عن خطط لإدراج أعمالها في مجال السيارات الكهربائية أمبير بسبب تباطؤ ظروف سوق الأسهم.

وقالت الشركة الفرنسية العملاقة وهي عضو في تحالف مع نيسان وميتسوبيشي اليابانيتين. إن “الاكتتاب العام قد تصل قيمته إلى 10 مليارات يورو”.

وتوقعت شركة كاتل الصينية نمو أرباح عام 2023 أقل بشكل حاد من العام السابق، حيث تواجه تباطؤ الطلب والمنافسة الشديدة.

وتواجه أكبر شركة لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية في العالم، تحديات من منافسين أصغر. وتباطؤ الطلب في الصين، أكبر سوق للسيارات الكهربائية.

وتوقعت شركة بي.واي.دي، ثاني أكبر شركة لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية في الصين. مطلع هذا الأسبوع أن يرتفع صافي أرباحها لعام 2023 بوتيرة أبطأ بكثير من عام 2022.

في المقابل، رجحت شركة أل.جي إنيرجي سوليوشن الكورية الجنوبية لصناعة البطاريات الأسبوع الماضي تباطؤ النمو في سوق السيارات الكهربائية العالمية هذا العام.

وفي الوقت نفسه، انخفضت مبيعات السيارات الكهربائية الألمانية، بما في ذلك النماذج الهجينة، بنسبة 16 في المئة العام الماضي.

ومن المتوقع أن تنخفض المبيعات الألمانية بنسبة 9 في المئة هذا العام. بما في ذلك تراجع بنسبة 14 في المئة للسيارات الكهربائية ذات البطاريات النقية، وفقا لاتحاد السيارات الألماني (في.دي.أي).