القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

تخصيص دفتر شروط جديد لاستيراد الأبقار الموجهة لإنتاج الحليب

Carrousel

خصصت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية دفترا للشروط الخاص باستيراد الأبقار الموجهة لإنتاج الحليب، الذي سيستأنف خلال الشهر الجاري من 2022، بعد تعليقه لمدة أشهر بسبب تفشي جائحة كورونا.

وفي هذا الصدد ألح الوزير على إجبارية القيام بعملية اعتماد الماشية المستوردة وكذا تأمينها بالإضافة إلى المراقبة الصارمة من طرف المصالح البيطرية التي ستسهر على احترام دفتر الشروط وتتبع مسار الماشية والمعايير المتعلقة بمجال تربية الحيوانات من حيث قدرات الإنتاج.

وأكد في هذا السياق وزير الفلاحة والتنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني على وجوب وضع جهاز مرافقة خاص بالعجلات الصغيرة المستوردة والتي تتراوح عمرها ما بين 12 و18 شهرا، مما سيساهم في إعادة إحياء نشاط المركز الوطني للتلقيح الاصطناعي والتحسين الوراثي ومضاعفة عدد المشاتل الخاصة بتربية أبقار الحلوب.

وفيما يتعلق باستيراد عجول التسمين المخصصة لإنتاج اللحوم الحمراء، سطرت الوزارة الوصية الشروط والإجراءات الواردة في دفتر الشروط الجديد الذي سينظم هذا النشاط من خلال احترام التدابير الخاصة بالصحة الحيوانية المتعلقة بتربية الحيوانات.

كما تمت مناقشة الإجراءات المتعلقة باستيراد عجول التسمين تحضيرا لشهر رمضان المقبل من أجل تلبية احتياجات السوق الوطنية، في الاجتماع الذي ترأسه محمد عبد الحفيظ هني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية مؤخرا، مع المتعاملين المختصين في استيراد أبقار الحلوب والعجول الموجهة للتسمين لإنتاج اللحوم الحمراء.

وتسعى وزارة الفلاحة إلى بعث إستراتيجية جديدة للقطاع الخاصة بتطوير شعبتي اللحوم الحمراء وإنتاج الحليب من أجل تغطية احتياجات السوق وخلق قيمة مضافة لفائدة الاقتصاد الوطني وكذا تقليص فاتورة الاستيراد.