القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

تراجع أسعار الغاز في أوروبا بنحو 6 %

اقتصاد العالم

شهدت أسعار الغاز في السوق الدولي الأوروبي اليوم الاثنين، تراجعا بنحو 6%.

و تراجعت أسعار الغاز في القارة الأوروبية بنحو 6%، حيث سجلت أسعار العقود الآجلة للوقود الأزرق دون مستوى 1800 دولار لكل ألف متر مكعب في السوق الدولي للقارة.

و وفق مؤشر TTF أكبر مركز أوروبي، فقد هبطت أسعار العقود الآجلة للغاز، بنسبة 5.9% إلى 1769.3 دولار لكل ألف متر مكعب.

و كانت قد أغلقت أسعار العقود الآجلة للوقود الأزرق تعاملاتها نهاية الأسبوع الماضي عند 1879,7 دولار لكل ألف متر مكعب.

ولاتزال دول الاتحاد الأوروبي تراهن على قدرتها على الصمود قبيل أشهر قليلة من حلول فصل الشتاء، بعد قطع روسيا الغاز والنفط عنها ونقص الإمدادات، لذلك تبحث هذه الدول عن حلول سريعة لمواجهة نقص الطاقة في القارة العجوز، وتداعيات ذلك على مخزوناتها و قطاعاتها الإنتاجية المهددة بركود اقتصادي لا مثيل له منذ أعوام.

ويتساءل العديد من الخبراء عن إمكانية الأوروبيين تعويض  150 مليار متر مكعب من الغاز الروسي خلال الشتاء المقبل، بالتزامن و بدء انخفاض درجات الحرارة مع بداية الخريف في أوروبا.

و أشار المحللون أن الكميات الفائضة والمتوفرة من الغاز في السوق العالمية لا تكفي جميعها لتغطية 40 بالمائة من حصة روسيا من الواردات الأوروبية لأوروبا فالاوروبيون مضطرون لإيجاد حلول مبتكرة أخرى.

و من بين المقترحات الأوروبية، توجه الاتحاد الأوروبي نحو تسقيف سعر الغاز الروسي، وهو ما ترفضه النرويج و دول أخرى، مما قد يشعل أزمة جديدة و انقساما داخل التكتل الأوروبي بين مؤيد و معارض و متحفظ حول هذا المقترح.

 كما اتخذت دول الاتحاد أحد الخيارات في مواجهة الشتاء و هو خفض استهلاك الغاز بنسبة 15 بالمائة في دول الاتحاد الأوروبي، حيث دخلت هذه الخطة حيز التنفيذ في 6 سبتمبر الجاري في سبيل ترشيد استهلاك الطاقة في القارة.