القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية

اقتصاد العالم

سجلت اليوم الأربعاء، أسعار النفط تراجعا طفيفا في تداولاتها في السوق الدولية.

ونقلت وكالة ” رويترز “، أن أسعار النفط قد تراجعت بشكل طفيف في ظل مخاوف من لجوء مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى الأسبوع المقبل.

وأوضحت ” رويترز ” أنه من المحتمل أن يرفع البنك المركزي الأمريكي من أسعار الفائدة بعد ارتفاع أسعار المستهلكين بشكل غير متوقع في أوت الماضي في الوقت الذي توقعت فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) نموا في الطلب على النفط.

وفي سياق ذي صلة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا، أي 0.2 بالمائة، إلى 93.00 دولار للبرميل.

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي مسجلة بذلك 11 سنتا، أي 0.1 بالمائة، إلى 87.20 دولار.

من جهة أخرى، توقعت منظمة أوبك في تقريرها الشهري زيادة في الطلب على النفط ب 3.1 مليون برميل يوميا في 2022 و2.7 مليون برميل يوميا في 2023 من دون أن تغير توقعاتها الخاصة بالشهر المنصرم.

وقالت أوبك أنها تتوقع استمرار نمو الطلب العالمي على النفط في سنتي 2022 و2023، وفق بيانات أظهرتها قائلة أن :” الاقتصادات الرئيسية في العالم تؤدي بصورة أفضل من المتوقع على الرغم من الظروف المعاكسة مثل ارتفاع التضخم”.

ومن المقرر أن يجتمع مسؤولو مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين في ظل تواصل تسجيل التضخم في البلاد بعيدا عن معدله المسطر والبالغ اثنين بالمائة. وفق وكالة رويترز.

كما أدى استمرار سريان القيود الصارمة المتعلقة بكورونا في الصين إلى تقليص الطلب على الوقود لدى أكبر مستورد للنفط في العالم، ما تسبب من مخاوف وقوع تذبذب في سوق النقط العالمية.

وفي ضوء كل هذه المؤشرات، لم تحسم الدول الأوروبية بعد موقفها من مقترح الاتحاد الأوروبي بتسقيف سعر النفط الروسي، الذي سينعكس هذا القرار فعلا على أسعار النفط العالمية بشكل مباشر إن طبق.