القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

تسجيل 111 عملية تصدير نحو موريتانيا عبر المعبر الحدودي بتندوف من جانفي إلى مارس 2021

Carrousel

سجلت عمليات التصدير من الجزائر باتجاه موريتانيا خلال الفترة بين جانفي إلى مارس من 2021  نحو 111 عملية تصدير عبر المركز الحدودي البري “الشهيد مصطفى بن بولعيد” بتندوف، أي بزيادة عدد عمليات التصدير بنسبة تتجاوز 113 بالمائة, مقارنة بالثلاثي الأول من 2020.

ووفق ما ذكرته الإذاعة الوطنية ، فقد تنوعت المنتجات الوطنية المصدرة إلى موريتانيا بين المنتجات الغذائية الزراعية والمنتجات الصناعية، على غرار المواد البلاستيكية والإسمنت و مواد التغليف والنظافة.

و في سياق متصل، توجت العلاقات الجزائرية-الموريتانية منذ اعتلاء رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون, ونظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني, سدة الحكم في البلدين, بزيارات متبادلة لمسؤولي الدولتين, توجت بانعقاد أول دورة للجنة الثنائية الحدودية الجزائرية-الموريتانية شهر نوفمبر من العام الجاري بالجزائر العاصمة، ترجمت بالتوقيع في شهر أفريل بنواكشوط, على مذكرة تفاهم تتعلق بإنشائها.

وتساهم هذه اللجنة الحدودية في تعزيز فرص الاستثمار وإقامة مشاريع شراكة في القطاعات ذات الأولوية على مستوى المناطق الحدودية وترقية التبادلات الاقتصادية والتجارية والثقافية والرياضية, إلى جانب فك العزلة عن ساكنة المناطق الحدودية بين البلدين.

كما تعمل اللجنة أيضا على تنظيم وتسهيل تنقل الأشخاص والممتلكات وترقية التعاون الجمركي وتطوير وتشجيع التعاون اللامركزي, بالإضافة إلى تأمين الحدود المشتركة ومحاربة الجريمة المنظمة العابرة للحدود والهجرة غير الشرعية.

و من بين المشاريع الواعدة التي اتفق عليها الطرفان خلال هذه الدورة, إنجاز الطريق الرابط بين تندوف و الزويرات, وإنشاء منطقة للتبادل الحر بين البلدين على مستوى المنطقة الحدودية وتنظيم معارض اقتصادية وتجارية في نواكشوط بصفة دائمة وتحفيز المتعاملين الاقتصاديين من البلدين إلى السوق الجزائرية والموريتانية لبيع منتجاتهم, فضلا عن تسهيل دخول المتعاملين الاقتصاديين من البلدين إلى سوق البلدين لبيع منتجاتهم.

هذا وحل أمس الإثنين الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني بالجزائر في زيارة رسمية تدوم ثلاثة أيام لبحث وتعزيز التعاون بين البلدين في عدة مجالات.