القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

تسرب الغاز من خط أنابيب نورد ستريم 2 الروسي ببحر البلطيق

اقتصاد العالم

أعلنت وكالة الطاقة الدنماركية في وقت متأخر من مساء امس الإثنين، عن حدوث تسرب في خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 على مستوى المنطقة الدنماركية.

و وفق ما نقلته وكالة رويترز للأنباء، قالت وكالة الطاقة الدنماركية في بيان لها:  “حدث تسرب اليوم في خط أنابيب نورد ستريم 2 في المنطقة الدنماركية.

و في هذا السياق،  أوضحت الوكالة أن الدنمارك قد فرضت طوقا حول خط الأنابيب محذرة من خطورة التسرب الذي قد يهدد حركة السفن البحرية.

و كانت قد وجهت السلطات الدنماركية تعليمات للسفن بالابتعاد لمسافة يبلغ نصف قطرها خمسة أميال بحرية عن منطقة قبالة جزيرة بورنهولم بعد تسرب للغاز الذي وقع على مستوى خط أنابيب نورد ستريم 2 الذي يعود  لروسيا في بحر البلطيق.

من جهة أخرى، أكدت الحكومة الألمانية انها أجرت اتصال مع السلطات الدنماركية لمعرفة أسباب الحادث. حسب ذات المصدر.

و أضافت ألمانيا في سياق متصل، أنها تعمل رفقة السلطات الدنماركية على معرفة سبب انخفاض الضغط في خط الأنابيب بشكل مفاجئ على مستوى الأنبوب.

على صعيد آخر، قالت الشركة المسؤولة عن نورد ستريم 2 أن الضغط في خط الأنابيب قد انخفض، باعتباره أنبوب يحتوي على بعض الغاز المحكم بالداخل على الرغم من عدم تشغيله، و نزل حاليا من 105 إلى سبعة بارات خلال ليلة امس الإثنين.

تجدر الإشارة،  فإن خط الأنابيب نورد ستريم 2 يعد إحدى النقاط الساخنة في أزمة الطاقة المتصاعدة بين القارة الأوروبية وموسكو منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير من العام الجاري،  والذي تسببت في أضرار و انعكاسات سلبية على للاقتصادات الغربية الرئيسية، ما ننج عنها ارتفاع في أسعار الغاز و النفط في الأسواق العالمية و انخفاض في إمدادات الطاقة بالقارة العجوز.