تخطط الوكالة الوطنية للدراسات ومراقبة الاستثمارات في السكك الحديدية (ANESRIF) لبناء محطة سكة حديد كبيرة في باب الزوار بالجزائر العاصمة.
وصرح عبد القادر مزار، مدير الاتصالات في الوكالة، وفقًا لوكالة الأنباء الجزائرية، أن المحطة ستربط خطوط السكك الحديدية طويلة المدى بخطوط ضواحي الجزائر العاصمة، مع ربطها أيضًا بوسائل النقل الحضري، مثل المترو والترام وسيارات الأجرة، مما يُحسّن كفاءة حركة السكك الحديدية في العاصمة.
وأكد السيد مزار، في هذا الصدد، على وضع “معايير صارمة” لاختيار شركة التصميم، بهدف ضمان أعلى معايير الجودة في العاصمة.
تسليم خط بشار وغارا جبيلات نهاية 2025
وفيما يخص الخط المنجمي الغربي الرابط بين بشار وغارا جبيلات (تندوف) أكد مزار ان تسليمه سيكون بنهاية العام 2025.
وأبرز مزار: “تسليم المشروع سيكون قبل الآجال التعاقدية المحددة في مارس 2026” موضحا أن المشروع الممتد على مسافة 950 كيلومتراً، يجري انجازه في “وقت قياسي”، وهذا رغم التحديات التقنية والجغرافية والمناخية.
وتعنى سيرورة أشغال المشروع حسب المتحدث بمتابعة خاصة عبر منصات رقمية توفّر بيانات آنية من وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية
وأفاد مزار أنّ المقطع الأول من الخط الممتد على مئتي كيلومتر بين بشار وحدود ولاية بني عباس، دخل مراحله الأخيرة فيما تشرف مؤسسات عمومية على انجاز جزء ثانٍ على طول (107 كيلومترات) .
أما الجزء الذي يمتد من الكيلومتر لـ 200 إلى أم العسل (تندوف) على مسافة 440 كيلومتراً، فيعرف تقدماً ملحوظاً.
ويشهد الجزء آنف الذكر، انطلاق أشغال بناء محطتي حاسي خبي وتبلبالة، وتتولى إنجازه شركتا “كوسيدار أشغال عمومية” و”سي.أر.سي.سي” الصينية.
وبالنسبة للجزء الرابط بين تندوف وغارا جبيلات (135 كيلومتراً)، فشارفت أشغال السكة على الانتهاء، بالتوازي مع تقدم الأشغال بغارا جبيلات.
أما المقطع الممتد من أم العسل إلى تندوف (175 كيلومتراً)، والذي تتكفل بإنجازه شركات عمومية، فيسجّل تقدماً كبيراً.
في هذا الصدد، أبرز مزار انطلاق عملية وضع السكة وأشغال بناء محطتي أم العسل وتندوف.
وسيجهز الخط بثلاثين محطة تقاطع، منها محطتان للتفرع لضمان انسيابية أكبر.
وتمّ استخدام عوارض خرسانية أحادية الكتلة بطول 2.6 متر قادرة على تحمل الحمولات الثقيلة.
وهو ما يسمح بتسيير قطارات بحمولة صافية تبلغ 22.100 طناً للرحلة الواحدة.
بلاد الحدبة والهضاب العليا
وبخصوص خطي السكة الحديدية عنابة – بلاد الحدبة والهضاب العليا أكد السيد مزار ان المشروع يعرف تقدّماً ملحوظاً.
وأوضح مزار أنّ “أنسريف” تعمل على تسليم مقاطع الخط المنجمي الشرقي الرابط بين عنابة وبلاد الحدبة (تبسة) الممتد على مسافة 422 كيلومتراً قبل الآجال المحددة.
وبعد معاينته من لدن الوزير لخضر رخروخ نهاية ماي، تمّ الإعلان عن انطلاق استلام بعض المقاطع قريباً.
وتطرق مزار إلى مشروع خط الهضاب العليا، الممتد من تبسة شرقاً إلى سيدي بلعباس غرباً، حيث تمّ إنجاز أغلب مقاطعه.
ويُرتقب استلام المقطع الرابط بين تيسمسيلت وتيارت (60 كيلومتراً) في السنة المقبلة.