القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

تعنت وعراقيل المغرب فوتت إنشاء “قوة اقتصادية مغاربية” إقليمية

اقتصاد العالم

أكد الخبير الاقتصادي عبد القادر بريش أنه لولا سياسة المغرب التي وقفت حجر عثرة لتحقق التكامل والاندماج بين اقتصاديات دول الاتحاد المغاربي بالنظر إلى المقومات والمؤهلات من الموارد الاقتصادية التي تزخر بها الدول المغاربية وتنوع هذه الموارد في الفضاء المغاربي والتي تمثل سوقا واسعة. جاء ذلك في تصريح أدلى به اليوم الأربعاء لموقع “سهم ميديا”.

مؤهلات بشرية واقتصادية كانت ستجعل الاتحاد المغاربي قطبا اقتصاديا لولا تصرفات نظام المخزن

وقال الخبير الاقتصادي أن الفضاء المغاربي يملك موارد بشرية مؤهلة تقارب 100مليون نسمة، فمعظم سكان الدول المغاربية شباب إلى جانب مؤهلات طبيعية من حيث توفرها على موارد الطاقة، البترول والغاز بالنسبة لليبيا والجزائر و مؤهلات منجمية بتونس ومؤهلات زراعية و سياحية. مضيفا أن كل هذه المقومات كانت ستجعل من دول الاتحاد المغاربي قطبا اقتصاديا له مكانته في الفضاء المتوسطي وفي الفضاء الافريقي لولا تصرفات نظام المخزن التي فوتت على الدول المغاربية فرصة الاندماج  الاقتصادي وتحقيق التنمية للشعوب المغاربية.

وفي هذا السياق ، أعرب عبد القادر بريش عن أسفه لتعطل الاتحاد المغاربي بسبب ممارسات نظام المخزن المغربي بعد تجميده لهياكل الاتحاد المغاربي في الوقت الذي تشهد فيه الكثير من الدول تقاربا بينها وانشاءها لتكتلات اقتصادية لتحقق الرفاهية الاقتصادية لشعوبها.

بريش يدعو الجزائر إلى قيادة مشروع إعادة بعث الاتحاد المغاربي من جديد

ودعا الخبير الاقتصادي الجزائر إلى قيادة مشروع إعادة بعث الاتحاد المغاربي “الاتحاد المغاربي الجديد”
وتمتين التقارب السياسي والاقتصادي بين الجزائر و تونس وليبيا و موريتانيا والصحراء الغربية
وعزل نظام المخزن المغربي، الذي أصبح يشكل مصدر تهديد للأمن القومي الجزائري بشكل خاص ومصدر توتر في الفضاء المغاربي.

تيغرسي ل”سهم ميديا” : سياسة المغرب العدائية قضت على حلم التكتل المغاربي

هذا وأوضح الخبير الاقتصادي الهواري تيغرسي في تصريح خص به موقع “سهم ميديا” أن السياسات العدائية المنتهجة من قبل المغرب ضد الجزائر قضت على حلم التكتل المغاربي ليكون قوة اقليمية سياسية واقتصادية خارقة في المنطقة.

و أبرز الخبير الاقتصادي المقومات التي تمتلكها الدول المغاربية بدءا من المساحة الواحدة والمتناسقة وتنوع تضاريسها وموقعها الاستراتيجي كبوابة لافريقيا سواء البحرية وكذالك من حيث قرب المسافة إلى جانب وحدة اللغة العربية والدين الاسلامي. ناهيك عن التعداد السكاني الذي يفوق 100مليون مستهلك ومنتج .

تيغرسي ل “سهم ميديا” : اقتصاد الدول المغاربية مختلف ومتنوع يسمح بتكامل اقتصادي

وأضاف تيغرسي في سياق حديثه ل”سهم ميديا” أن اقتصاد الدول المغاربية مختلف ومتنوع مما يسمح بتكامل اقتصادي، من صيد بحري، فلاحة، سياحة ، بترول، غاز و صناعات غذائية.