القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

توقيع عقود واتفاقيات لمشاريع منجمية هذا الخميس

طاقة

سيتم يوم الخميس القادم التوقيع على عقود واتفاقيات تخص بعض المشاريع المنجمية، وفق ما أفاد به، اليوم الاثنين، بيان لوزارة الطاقة والمناجم.

يأتي ذلك بمناسبة إحياء الذكرى الثامنة والخمسين لتأميم المناجم ” 6 ماي 1966 ” والسابعة والخمسين لتأسيس الشركة الوطنية للأبحاث والاستغلال المنجمي “سونارام” “11 ماي 1967″، تحت شعار “مناجم الجزائر- كنوز باطنية لطموحات استراتيجية”.

وحسب البيان، فسيتم بهذه المناسبة، التي تحييها وزارة الطاقة والمناجم تحت الرعاية السامية للسيد الوزير الأول، بحضور العديد من الشخصيات الوطنية وخبراء واطارات من القطاع المنجمي، “التوقيع على عقود واتفاقيات تخص بعض المشاريع المنجمية وكذا تكريم عدد من قدامى عمال سونارام عرفانا لمجهوداتهم المبذولة خلال مسيرتهم المهنية التي ساهموا فيها بشكل مشرف في بناء وتطوير قطاع المناجم”.

كما وسيتخلل هذا الحدث عدة نشاطات متنوعة أهمها إصدار النسخة الأولى من الطوابع البريدية المخلدة للذكرى، وتنظيم معرض عن مختلف الموارد المنجمية بالجزائر، وعرض فيلم وثائقي بالمناسبة عن تاريخ المناجم في الجزائر، ومعرض للصور، إضافة إلى عرض لكتاب حول المعادن والموارد المنجمية في الجزائر.

ويعد هذا القطاع من ركائز الاقتصاد الوطني والذي يمكنه فتح آفاق كبيرة للصناعة الوطنية، من خلال توفير المواد الأولية المنجمية وتحويلها على غرار: الفوسفات، الحديد، الزنك، الرصاص، النحاس، الذهب، المعادن النادرة…. وغيرها.