القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

ثمانية عمليات تشمل تهيئة و توسعة و ٳنجاز مكاتب جديدة بالأغواط في 2022

Carrousel

سجلت وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية عدة استثمارات بعنوان سنة 2022، ستستفيد منها ولاية الأغواط، شملت ثمانية عمليات تنقسم ما بين تهيئة و توسعة و ٳنجاز مكاتب جديدة.

ووفق ما نقلته خلية الإعلام والاتصال للوزارة ، فإن هذه المنشآت من شأنها تحسين و تقريب الخدمات من المواطنين، علاوة على المساهمة بصفة محسوسة في تخفيف الكثافة البريدية المقدرة حاليا بمكتب واحد لكل (13.022) نسمة، إضافة إلى تدعيمها بـ 18 موزع آلي.

و في هذا الصدد، تتوفر الشبكة البريدية بالاغواط على (55) مكتب بريدي، و قد عرفت الحظيرة البريدية عمليات نوعية لٳعادة التهيئة و التوسيع و العصرنة خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2016 و 2021، شملت 27 مكتبا بريديا، كما تدعمت الولاية خلال ذات الفترة بـ(11) مكتب بريدي جديد.

أما في شق الاتصالات، فتحوز الولاية على مؤشرات إيجابية، ٳذ يبلغ عدد المواطنين الموصولين بالهاتف الثابت 60.878، علاوة على 465950 مشترك على شبكة الهاتف المحمول، أما في ميدان الربط و النفاذ ٳلى شبكة الانترنت، فيصل عدد المشتركين 50348 مواطن، فيما تمتد شبكة الألياف البصرية على مسافة 2233 كلم.

هذا و تتوفر الولاية على (38 ) موقعا موصولا بتقنية الألياف البصرية ٳلى المنزل FTTH الحديثة، تغطي في مجملها 11264 مشترك ستدعم ببرمجـــة (57) مشـــروع للربط بالألياف البصرية في إطار مشروع FTTH مــــوزعة على تـــراب الولايــة.

أما فيما يخص ربط المؤسسات والإدارات العمومية بتقنية الألياف البصرية، فقد شرع في ربط (40) ملحقة بلدية بشبكة الألياف البصرية ذات التدفق العالي، مما سيسمح المواطنين استخراج وثائق الحالة المدنية بطريقة سريعة ومؤمنة.

كما تحوز ولاية الأغواط على (42) محطة للجيل الرابع (4G LTE) بقدرة استيعاب 26.400 منفذ، سمحت لــ 10.371 مشترك من الاستفادة من خدمات الهاتف والولوج لشبكة الأنترنت، من بينها 07 محطات تم إنجازها سنة 2021 على مستوى التجمعات السكانية.

و تعكف المصالح المحلية للقطاع على تعميم استفادة التجمعات السكانية الأخرى من هذه التكنولوجيا من خلال برمجة انجار (08) محطات جديدة خلال سنة 2022.

كما استفادت ذات الولاية على ستة عشر (16) منطقة ظل متواجدة على تراب الولاية من الربط بالهاتف الثابت و شبكة الانترنت، في ٳطار صندوق دعم الخدمة الشاملة للاتصالات الالكترونية.

و لتلبية احتياجات الزبائن في مجال خدمة الاتصال، تتوفر الولاية على ثلاث (3) وكالات تجاريةو سبع (7) نقاط تواجد، تابعة لمؤسسة اتصالات الجزائر، ٳلى جانب سبع (7) وكالات تجارية تخص متعاملي الهاتف النقال الثلاث.

وباشر وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية كريم بيبيتريكي زيارته الميدانية إلى ولاية الأغواط، أين استمع ٳلى عرض تضمن معطيات مفصلة حول المنشآت القاعدية القطاعية التي تزخر بها الولاية، فضلا عن حصيلة تخص الٳنجازات المحققة خلال السنة الجارية و آفاق تطوير الهياكل و تدعيم الموارد البشرية و التكنولوجية للبريد و الاتصالات الإلكترونية.