القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

حكار يتفقد عدة مشاريع إنتاج الغاز بعين أمناس

Carrousel

شرع اليوم الأربعاء، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، بزيارة عمل وتفقد لعدة مشاريع طاقوية بعين أمناس بولاية إليزي.

ووفق بيان أصدره مجمع سوناطراك، فإن زيارة حكار خصصت لمتابعة مشروع عين تسيلة-إيزاران بولاية إليزي و المتمثل في إنجاز مركز معالجة الغاز بقدرة 12 مليون متر مكعب في اليوم من شأنه إنتاج أكثر من 10 مليون متر مكعّب من الغاز الطبيعي يوميا و 3400 طن في اليوم من المكثفات و غاز البترول المميع.

ويعرف هذا المركز تقدما مهما في تشييده حيث بلغت نسبة إنجازه 80% ، علما أنه سيدخل حيز الإنتاج قبل نهاية الثلاثي الأول لسنة 2023.

ولتحقيق هذا الانتاج برمجت سوناطراك حفر 120 بئر منها 30 بئر ضرورية لبداية الإنتاج وكذا تركيب اكثر من 360 كلم من القنوات لنقل الإنتاج و تسويقه.

وأضاف ذات البيان، عن تفقد الرئيس المدير العام كذلك أشغال بناء قاعدة الحياة إيزاران والتي تحظى بقدرة استقبال ذات 220 غرفة و مرافق للراحة.

كما تنقل بعدها الرئيس المدير العام إلى منطقة اوهانت من أجل معاينة وتيرة إنجاز مشروع مركز معالجة الغاز تينرهرت-أوهانات بنفس الولاية والذي تعرف أشغاله تقدما ملحوظا بنسبة 97%، حيث ينتظر استلامه شهر جوان 2022.

وسيحقق هذا المركز إنتاج 4,6 مليون متر مكعّب من الغاز يوميّا و 1200 طن في اليوم من المكثفات و غاز البترول المميع. ولهذا سيتم ربط 36 بئرا بشبكة قنوات تقدر بـ380 كلم.

وتعمل هذه المشاريع التطويرية بولاية إليزي على رفع قدرات إنتاج الغاز الطبيعي لسوناطراك مستقبلا ومساهمتها في زيادة الإمدادات على مستوى السوق الوطنية والدولية.