القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

خبيرة في الاقتصاد توضح ل”سهم ميديا” آليات تحقيق التنمية المحلية التشاركية

Carrousel

أوضحت الخبيرة في الاقتصاد، سليمة سايح في تصريح خصت به مؤخرا موقع “سهم ميديا” آليات تحقيق التنمية المحلية التشاركية المبنية على جعل المواطن شريكا اقتصاديا وفاعلا في الشأن التنموي لا مجرد متلق.

سايح ل”سهم ميديا” : إدماج المواطن في التنمية التشاركية يتم عبر تحسيس دوره في المخطط التنموي

وقالت الخبيرة الاقتصادية أن ادماج المواطن في التنمية التشاركية يأتي عن طريق تحسيسه بدوره في هذا المخطط التنموي مهما كان موقعه ومكانه من خلال تفعيل دوره في هذا المخطط وهذا بالتركيز على دور المجتمع المدني وايلاء أهمية لرأس المال البشري.

واعتبرت سايح دعوة رئيس الجمهورية من الولاة التخلي عن الخوف والتحلي بروح المبادرة لدفع عجلة الاستثمار في إطار الالتزام بقوانين البلاد وتوجهاتها، من شأنه توسيع مجال نشاط الوالي باعتباره المسؤول الأول عن الولاية وأول ممثل للدولة في تلك الرقعة الجغرافية والإدارية وفي ذات الوقت الطرف الأقرب للمواطن والأكثر اطلاعا على انشغالاته وإلماما بتطلعاته و الأقدر على وضع تصور أكثر واقعية للحلول والتدابير الواجب اتخاذها.

سايح ل”سهم ميديا” : لابد أن تكون البنوك أكثر جرأة ومبادرة في تحمل مخاطر الاستثمارات

وأشارت الخبيرة في الاقتصاد في سياق تصريحها ل”سهم ميديا” إلى ضرورة أن تكون البنوك أكثر جرأة ومبادرة في تحمل مخاطر الاستثمارات والاقبال على تمويلها للمؤسسات لاحداث حركية في تحريك دولاب الاستثمار ودفع عجلة التنمية خاصة على الصعيد المحلي. ناهيك عن دور الجهاز الضريبي في تحقيق التوازن بين طرفي المعادلة عبر مداخيل جبائية أكثر للدولة لتكون منصفة في الاخضاع الضريبي.

كما دعت سايح إلى مراجعة سياسة الدعم لتحظى إلى أهمية كبرى لما تشكله من تحكم في الكتلة النقدية مع احترام التوجه الاجتماعي للدولة.

سايح تشدد على تكوين أقطاب اقتصادية انطلاقا من تخصص كل ولاية

على صعيد آخر، شددت خبيرة الاقتصاد سليمة سايح على تفعيل مبدأ التخصص وتقسيم العمل الذي قام عليه الفكر الاقتصادي و الانطلاق من خصوصية كل ولاية أو بالأحرى كل منطقة مع احترام الميزة النسبية لتلك المنطقة سواء كانت سياحية (شاطئية أو غابية. جبلية أو صحراوية)، فلاحية زراعية أو رعوية، منجمية، تسويقية تقع بالقرب من منافذ التوزيع، صناعية قابلة للتوطن الصناعي وتتمتع بشبكة نقل وبنى تحتية ملائمة والسعي لتحقيق ما يعرف بالتكامل الاقتصادي للولايات وتكوين أقطاب اقتصادية ذات طابع اقتصادي مشترك ومتقارب للوصول إلى تجميع عوامل الإنتاج من عمالة ورؤوس أموال وغيرها وحشد للموارد والكفاءات مما يؤدي حتما إلى تدنية التكاليف وتقاسم الأعباء.. والتحصل على مخرجات تنافسية بدرجة أعلى.