القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

خبير: أسعار النفط سترتفع قريبا الى حدود 100 دولار للبرميل

أسواق العالم

توقع الخبير الدولي في أسعار النفط والسياسات الطاقوية ومستشار البنك الدولي لشؤون الطاقة ممدوح سلامة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع أسعار النفط الى حدود 100 دولار للبرميل.

وأوضح سلامة، خلال ندوة تحت عنوان “أسعار النفط بين حقيقة العرض والطلب وتحكم المضاربة”، أن هناك “تلاعب في سوق النفط العالمي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية وتجار النفط والمضاربون”، مشيرا الى أن الهدف من هذا التلاعب “أن تؤمن واشنطن من أسعار النفط لنفسها بحيث يستفيد اقتصادها منها”.

وأكد الخبير في أسعار النفط أن “الولايات المتحدة الأمريكية حاولت الضغط على أوبك+ لزيادة انتاجها بحيث ينعكس ذلك سلبيا على أسعار النفط”، الا أن أوبك+ أكدت ابتعادها على السياسة وهدفها الأساسي “تنظيم وحماية أسعار النفط”.

ويقول المتحدث، أن “فشل مساعي الولايات المتحدة الأمريكية في اقناع دول أوبك+ دفعها الى سحب نحو 220 مليون برميل من احتياطاتها بشكل تدريجي بغية التأثير على أسعار النفط”، الا أن هذا التأثير حسب ممدوح “ظل محدودا”.

ويؤكد الخبير قوله بأن “هذا التلاعب لن يدوم”، ويبرر قوله بأن الولايات المتحدة الامريكية “لا تستطيع المخاطرة بسحب كميات أخرى خاصة في ظل التوتر الحاصل بينها وبين الصين وروسيا”.