القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

خبير: انخفاض اليورو سيؤدي إلى تحسن القدرة الشرائية الخارجية للجزائر من خلال الواردات

اقتصاد الجزائر

كشف الأستاذ في الاقتصاد بجامعة ورقلة ناصر سليمان،عن مدى تأثر الإقتصاد الوطني بعد انخفاض سعر العملة الأوروبية اليورو مقابل الدولار الأمريكي في الآونة الأخيرة.

وأوضح الأستاذ في الإقتصاد، نقلته جريدة الشعب الجزائرية، أن انخفاض سعر اليورو مقابل الدولار الأمريكي سيؤدي إلى تحسن طفيف في القدرة الشرائية للجزائر فيما يخص بالواردات، كون أن معظم صادرات الجزائر تتجلى من المحروقات وتقبض مقابلها بالدولار.

بينما الواردات الجزائرية فمعظمها من الاتحاد الأوروبي و يتم دفعها باليورو، مفسرا ذلك أن الجزائر تقبض بعملة الدولار القوية وتدفع بعملة اليورو التي تشهد تراجعاً حاليا مؤكدا وجود تحسن طفيف لكن ليس بالقدر الكبير على حد قوله.

وأشار سليمان في سياق متصل، إلى احتياطي الصرف للجزائر، الذي قال أنه سيصبح في وضع أكثر أمناً لأنّ معظمه بالدولار، وهو يشهد انتعاشاً وقوة مقارنة باليورو مادام هناك طلب متزايد على الطاقة في العالم التي تتداول أسواقها بالدولار.

وأكد المحلل الإقتصادي ذاته، أنّ تأثير تراجع اليورو أمام الدولار على الجزائر سيؤثر بشكل طفيف على اقتصادها إذا استمر تراجعه، حيث ستتحسّن القدرة الشرائية الخارجية للجزائر من خلال الواردات، وربما ينعكس ذلك على انخفاض طفيف في الأسعار بالنسبة للسلع المستوردة من الإتحاد الأوروبي، وللمواد الأولية لصناعتنا.

وشهدت عملة اليورو هزة قوية قبل أسبوع إثر انخفاضها مقابل الدولار الأمريكي، إلى أدنى مستوى لها منذ 20 عاما.